بريطانيا تحمل روسيا "مسؤولية غير مباشرة" عن مجزرة الكيماوي في خان شيخون.. ماذا طلبت من بوتين؟

مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني - أرشيف
الأحد 09 أبريل / نيسان 2017

قالت بريطانيا، اليوم الأحد، إن روسيا تتحمل مسؤولية غير مباشرة عن مجزرة الكيماوي التي ارتكبها نظام بشار الأسد الأسبوع الفائت وقتلت وجرحت المئات.

وانتقد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون دعم روسيا للأسد واصفاً الهجوم الكيماوي بأنه جريمة حرب وقعت "تحت أنظارها". وكتب فالون في صحيفة "صنداي تايمز": "روسيا مسؤولة مسؤولية غير مباشرة عن سقوط كل قتيل مدني الأسبوع الماضي".

وأضاف: "إذا كانت روسيا تريد ألا تتحمل مسؤولية هجمات في المستقبل فإن (الرئيس) فلاديمير بوتين بحاجة لتفعيل الالتزامات وتفكيك ترسانة الأسد من الأسلحة الكيماوية إلى الأبد والتواصل بشكل كامل."

وهاجمت الولايات المتحدة بصواريخ عابرة من طراز "توماهوك"، قاعدة الشعيرات الجوية التابعة للنظام بمحافظة حمص، فجر الجمعة، مستهدفة طائرات ومحطات تزويد الوقود ومدرجات المطار، في رد على قصف نظام الأسد مدينة خان شيخون بريف إدلب ما أسفر عن استشهاد 100 مدني بينهم أطفال، فضلاً عن إصابة مئات آخرين.

وقالت نيكي هيلي سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة، أول أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة اتخذت إجراءً محسوباً بدقة كان مبرراً تماماً عندما أطلقت صواريخ على قاعدة الشعيرات العسكرية التابعة لقوات نظام بشار الأسد، مشيراً إلى استعداد بلادها لفعل المزيد.

وأضافت هيلي في كلمة لها خلال جسلة طارئة لمجلس الأمن ناقشت الضربة الأمريكية لنظام الأسد: "نحن مستعدون لفعل المزيد لكننا نأمل ألا يكون ذلك ضرورياً".

اقرأ أيضاً: تجاوزات "اللجان الشعبية" بحلب تدفع الأسد للتدخل شخصياً.. وهذا ما طُلب منها

المصدر: 
رويترز - السورية نت

تعليقات