بريطانيا تمنح اللجوء لنحو 100 من عناصر "الخوذ البيضاء" وأسرهم

عناصر من "الخوذ البيضاء" - أرشيف
الأربعاء 26 سبتمبر / أيلول 2018

ذكرت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية، أنها تلقت معلومات عن موافقة الحكومة البريطانية على منح 29 من متطوعي "الخوذ البيضاء" في سوريا حق اللجوء، علاوة على نحو 70 آخرين من أسرهم

وقالت الصحيفة، إن أولى العائلات قد وصلت بالفعل إلى الأراضي البريطانية وحصلت على مسكن، بينما البقية سيصلون تباعاً خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

وتضيف الصحيفة، أن نحو 98 من متطوعي "الخوذ البيضاء" تم إجلاؤهم بصحبة 324 من أسرهم من جنوب سوريا إلى المملكة الأردنية عبر الأراضي المحتلة من قبل إسرائيل، قبل نحو شهرين ونصف خلال عملية إنقاذ غير مسبوقة في سوريا جرت بالتعاون بين ألمانيا وبريطانيا وكندا.

ونوهت "ديلي تليغراف"، إلى أن إسرائيل سهلت عملية نقل هؤلاء العناصر عبر أراضيها كما تعاونت عدة جهات أخرى لإنجاح عملية إجلائهم مثل الولايات المتحدة والأردن والأمم المتحدة، وهو ما يعبر عن تقدير المجتمع الدولي لجهود هؤلاء المتطوعين الذين كانوا يعملون كخدمة طوارئ مجانية وتطوعية في المناطق التي كانت تسيطر عليها المعارضة السورية.

ويعتبر نظام الأسد عناصر الخوذ البيضاء "إرهابيين"، كما أنهم تعرضوا لحملة تشوية، بحسب الصحيفة، مولها النظام وكذلك روسيا، واستهدف الطيران الروسي وطائرات النظام مقراتهم بشكل متكرر، ما أدى لاستشهاد 250 منهم.

وتوضح الصحيفة، أن عناصر الخوذ البيضاء تعرضوا للاعتقال والتعذيب وأسوأ من ذلك في المناطق التي استعادها النظام من المعارضة، وهو ما دفع عدة دول غربية إلى تنظيم عملية الإجلاء قبل خروج قوات المعارضة السورية من منطقة درعا والقنيطرة جنوب سوريا.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد "يقفز" على اتفاق إدلب: سنستعيد المحافظة بالحرب أو السلم

المصدر: 
بي بي سي - السورية نت

تعليقات