بعد أسبوعٍ من فتح تحقيقٍ مع البشير بـ"تُهم غسل أموال"..القوات السودانية تضبط 241 كيلوجراماً من الذهب على طائرة في الخرطوم

الطائرة ضُبطت بعد هبوطها في مطار الخرطوم وتحمل 241 كيلوجراماً من الذهب- مصدر الصورة: الإنترنت
الجمعة 10 مايو / أيار 2019

 

ضبطت قوات الدعم السريع السودانية، 241 كيلوجراماً من الذهب، في طائرة هبطت في العاصمة الخرطوم، يوم الخميس، في إطار تحقيق في عملية تهريب محتملة.

وقالت القوات إن الطائرة أقلعت من ولاية نهر النيل.

وقال اللواء عثمان محمد من قوات الدعم السريع، إن 93 كيلوجراماً فقط من هذه الكمية هي الحاصلة على ترخيص بالتصدير. ولم يتضح وضع باقي الكمية.

وأضاف:"واجبنا أن نسلم هذه الكمية الكبيرة لبنك السودان ومن ثم يتم اتخاذ وإكمال الإجراءات القانونية".

ولم يذكر محمد اسم شركة مغربية خاصة كانت مخولة بتصدير الذهب ولم يدل بأي تفاصيل أخرى، لكنه أشار إلى أن الشركة مسجلة قانوناً للعمل في السودان.

ومناجم الذهب مصدر أساسي للعملة الأجنبية في البلاد، التي تنتج 100 طن من المعدن الأصفر كل عام.

وهناك تقديرات تشير إلى أن نحو 70 بالمئة من ذلك الإنتاج يهرب للخارج، مع محاولة المنتجين الالتفاف على القواعد التنظيمية، التي تحتم بيع الذهب للبنك المركزي بالعملة المحلية، و بسعر يقل كثيراً عن نظيرة في السوق السوداء.

وتأتي الحادثةُ، بعد أسبوعٍ، من أمر النائب العام السوداني، باستجواب الرئيس المعزول، عمر البشير، في اتهامات بغسل أموال وتمويل الإرهاب.

وكان النائب العام قد بدأ في أبريل/ نيسان المُنتهي، التحقيق مع البشير بتهم غسل الأموال وحيازة مبالغ كبيرة من العملة الأجنبية، دون أساس قانوني، وذلك بعد العثور على مبالغ نقدية ضخمة، موضوعة في حقائب، داخل منزلٍ للبشير.

وعزل الجيش، البشير يوم 11 أبريل/نيسان، بعد أشهر من المظاهرات ضد حكمه، الذي امتد 30 عاماً. وهو مطلوب أيضا لدى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، بتهمٍ تتعلق بجرائم حرب خلال الصراع في إقليم دارفور السوداني.

المصدر: 
رويترز - وكالات - السورية.نت