بعد دعوة "ترامب" دول الخليج لنشر قوات ودفع أموال بسوريا .. الجبير: قطر هي المطالَبة

عادل الجبير ـ أرشيف
الثلاثاء 24 أبريل / نيسان 2018

رأى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنه يتوجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا.

وفي تصريح صادر عنه نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، اعتبر الجبير بأنه "بناء على تصريح فخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في المؤتمر الصحفي مع فخامة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، فإنه يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا وأن تقوم بإرسال قواتها العسكرية إلى هناك"

ووفقاً للوزير فإن أمر التمويل وإرسال القوات القطرية إلى سوريا يجب أن تتم "وذلك قبل أن يلغي الرئيس الأمريكي الحماية الأمريكية لدولة قطر والمتمثلة بوجود القاعدة العسكرية الأمريكية على أراضيها"

ورأى وزير الخارجية أنه "لو قامت أمريكا بسحب الحماية الأمريكية المتمثلة بالقاعدة العسكرية من قطر فإن النظام سيسقط هناك خلال أقل من أسبوع"، وفق تعبيره.

ولم يصدر عن الدوحة تعليق فوري حول تصريح الجبير.

وكان الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، قد دعا اليوم، الدول الخليجية إلى نشر قواتها في سوريا، ودفع المزيد من الأموال لطرد الإرهابيين منها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده "ترامب" من نظيره الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، عقب إجراء محادثات بينهما في واشنطن.

وقال ترامب إن "الدول الخليجية لم تكن لتكون غنية لولا حماية الولايات المتحدة، ولا يمكن لنا أن نستمر في دفع التكلفة المرتفعة لتواجدنا العسكري في المنطقة، فقد دفعنا أكثر من 7 تريليونات دولار، ولم نحصل على أي مقابل".

وأضاف أن "الدول الغنية جداً في المنطقة ستدفع المزيد من الأموال في سوريا، ولن نستمر في الدفع، وأريد أن يعود جنودنا إلى الوطن". داعياً الدول الخليجية إلى نشر قواتها في سوريا.

اقرأ أيضاً: رغم الإشادة المتبادلة.. الاتفاق النووي الإيراني يشكل نقطة خلاف عميقة بين أمريكا وفرنسا

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات