بعد صفقة مختطفي السويداء.. "تنظيم الدولة" ينسحب من "تلول الصفا" لصالح النظام

عناصر من قوات النظام - أرشيف
الاثنين 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

أعلنت قوات نظام الأسد اليوم الإثنين، سيطرتها بشكل كامل على تلول الصفا إلى الشرق من محافظة السويداء، بعد انسحاب آخر عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" منها.

وتأتي عملية السيطرة على "تلول الصفا" وهي هضبة بركانية ذات طبيعة وعرة، بعد نحو 3 أشهر من نقل قوات النظام لمئات العناصر من "تنظيم الدولة" إليها من مخيم اليرموك جنوب دمشق.

وشن التنظيم في 25 تموز/يوليو سلسلة هجمات متزامنة على مدينة السويداء وريفها الشرقي، أسفرت عن مقتل أكثر من 260 شخصاً، وخطف التنظيم معه ثلاثين شخصاً، في اعتداء هو الأكثر دموية على المحافظة.

انسحاب على دفعات

وأفادت شبكة "السويداء 24" اليوم ، بأن عملية سيطرة النظام سبقها انسحاب  التنظيم على دفعات خلال الأسبوع الفائت باتجاه المنطقة الواصلة بين تل "دكوة" و"الصفا"، ومنها شرقاً إلى بادية حمص.

وأضافت الشبكة أن التنظيم سلم دفعة جديدة من جثامين عناصر لقوات النظام قبل انسحابه من المنطقة، ممن سقطوا خلال العمليات العسكرية في الأشهر الثلاثة الماضية.

بدوره أعلن "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن عملية انسحاب "تنظيم الدولة" تأتي في أعقاب الصفقة التي جرت بين النظام والروس مع التنظيم، حول تسليم المختطفات والمختطفين من أطفال ونساء لديه مقابل إفراج النظام على نساء مقربات من التنظيم في سجونه.

وسبق أن توصلت روسيا إلى هدنة مع التنظيم منتصف الشهر الماضي، استمرت حوالي عشرة أيام، وشهدت الإفراج عن أول دفعة من مختطفي السويداء، وتبادل جثث وإدخال إمدادت لوجستية إلى "تلول الصفا"، قبل أن يعلن النظام الإفراج عن بقية المختطفين في "عملية عسكرية"، بعد أيام من انهيار الهدنة.

مئات القتلى

وحشد النظام مؤخرا تعزيزات ضخمة إلى المنطقة في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، تبعها عمليات قصف مكثفة أفضت إلى إجبار التنظيم على الانسحاب.

وارتفعت حصيلة قتلى النظام منذ بداية العمليات العسكرية مطلع آب/أغسطس الماضي  إلى 245 قتيلاً من ضمنهم عناصر من ميليشيا "حزب الله" اللبناني أحدهم قيادي، بالإضافة لضباط برتب مختلفة من قوات النظام أعلاهم برتبة لواء.

وأكد "المرصد" أن نحو 425 على الأقل من عناصر "تنظيم الدولة" قتلوا في الفترة ذاتها، كما تسببت الاشتباكات بإصابة المئات من الطرفين بجراح متفاوتة الخطورة.

اقرأ أيضا: إسرائيل: نفذنا عمليات بسوريا بعد إسقاط الطائرة الروسية.. وموسكو غير قادرة على إخراج إيران

المصدر: 
السورية نت

تعليقات