بيدرسون يلتقي رئيس هيئة التفاوض السورية.. إدلب واللجنة الدستورية والمعتقلين محور اللقاء

المبعوث الأممي إلى سورية جير بيدرسون ورئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري- 12 سبتمبر/ أيلول 2019 (تويتر)
الخميس 12 سبتمبر / أيلول 2019

التقى المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون، رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة، نصر الحريري، لبحث التطورات على الساحة السورية.

ونشرت هيئة التفاوض عبر حسابها في "تويتر" بياناً قالت فيه إن بيدرسون والحريري بحثا، اليوم الخميس، في جنيف الوضع الإنساني والميداني في إدلب شمال غربي سورية، في ظل سريان وقف إطلاق النار في المنطقة.

كما بحث الجانبان التطورات المتعلقة بالعملية السياسية، بما في ذلك اللجنة الدستورية السورية وتشكيلها، وضرورة إيجاد آلية واضحة لعملها ومهامها، بحسب ما جاء في البيان، بالإضافة إلى تسليط الضوء على ملف المعتقلين السوريين والوضع في مناطق شمال شرقي سورية.

وكان بيدرسون أجرى جولات عدة قبل لقائه رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري، إذ زار بيدرسون إيران والتقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، كما أجرى زيارة إلى تركيا، مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري، التقى خلالها نائب وزير الخارجية التركي، سدات أونال.

ويكثف المبعوث الأممي إلى سورية جولاته مؤخراً في إطار وضع "اللمسات الأخيرة" على اللجنة الدستورية، التي تم الاتفاق على تشكيلها خلال مؤتمر "سوتشي" مطلع عام 2018.

ويتوقع بيدرسون أن تتشكل اللجنة قبل نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري، بقوله في جلسة لمجلس الأمن نهاية أغسطس/ آب الماضي، "أجريت مفاوضات مثمرة مع الحكومة السورية والمعارضة بشأن الأسماء الستة غير المتفق عليها"، مشيراً إلى أن المشروع "اكتمل تقريباً" وقد يعلن عن اتفاق تشكيل اللجنة الدستورية في 24 سبتمبر/ أيلول الجاري من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ولم يشهد ملف اللجنة الدستورية السورية في الأشهر الماضية أي انفراجة تُذكر، ووصل الأمر إلى طريق مسدود، بعد اعتراض نظام الأسد على ستة أسماء من قائمة المجتمع المدني، ورفض المعارضة السورية تقديم أي تنازلات بخصوصها.

إلا أن المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون، أكد خلال جلسة لمجلس الأمن، نهاية أغسطس/ آب الماضي، أنه تم الاتفاق على مشكلة الأسماء الستة التي يرفضها النظام السوري في قائمة المجتمع المدني، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على تعيين رئيسين للجنة الدستورية، أحدهما من طرف النظام السوري والآخر من طرف المعارضة.

المصدر: 
السورية نت