بينها المنطقة الآمنة في سورية.. وزيرا خارجية أمريكا وتركيا يبحثان ثلاثة ملفات

وزيرا خارحية أمريكا وتركيا مايك بومبيو ومولود جاويش أوغلو المصدر: الأناضول
الأحد 21 يوليو / تموز 2019

بحث وزيرا الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا مايك بومبيو ومولود جاويش أوغلو ثلاثة ملفات بينها الملف السوري، وذلك في اتصال هاتفي ليل السبت 21 يوليو/ تموز الجاري.

وذكرت وكالة "الأناضول" أن وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو بحث مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، ملف مقاتلات "إف-35"، ومنظومة "إس -400"، والأزمة السورية.

ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية أن جاويش أوغلو أجرى مكالمة هاتفية مع بومبيو بحث فيها مواضيع إنشاء منطقة آمنة، والأوضاع في إدلب ومنبج السوريتين، إلى جانب ملف مقاتلات "إف-35"، ومنظومة "إس -400" الصاروخية.

وكانت تركيا قد بدأت استلام القطع والتجهيزات الأولى من منظومة "إس 400" الصاروخية الروسية، رغم التحذيرات التي وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية لها في حال البدء بصفقة الشراء.

وعلى خلفية استلام التجهيزات الأولى من المنظومة الصاروخية المتطورة، أعلنت واشنطن إخراج أنقرة من برنامج التدريب على مقاتلات "إف-35".

وبالتزامن مع الأحداث المذكورة سابقاً فتحت تركيا من جديد باب الحديث عن المنطقة الآمنة التي تنوي إنشائها على طول الحدود السورية، من الجهة التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وكانت قد أرسلت تعزيزات عسكرية ضخمة من دبابات ومدافع وغيرها إلى طول الحدود، وخاصةً من جهة ولاية شانلي أورفا المقابلة لمدينة تل أبيض في ريف الرقة الشمالي.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب قد أعلن في يناير/ كانون الثاني الماضي أن بلاده تنوي إقامة منطقة عازلة في الشمال السوري بعمق 20 ميلاً.

وجاء ذلك عقب اتصال هاتفي أجراه مع أردوغان في ذلك الوقت، وبحثا فيه عدداً من القضايا الثنائية والدولية، وخصوصاً الملف السوري.

وبحسب تقرير سابق لوكالة الأناضول تشمل المنطقة الآمنة مدناً وبلدات من محافظات حلب والرقة والحسكة، وتمتد على طول 460 كيلومتراً، على طول الحدود التركية السورية، وبعمق 20 ميلاً (32 كيلومتراً).

وأبرز المناطق المشمولة في المنطقة الآمنة، المناطق الواقعة شمالي الخط الواصل بين قريتي صرّين (محافظة حلب)، وعين عيسى (محافظة الرقة).

كما تضم المنطقة الآمنة مدينة القامشلي، وبلدات رأس العين، وتل تمر، والدرباسية، وعامودا، ووردية، وتل حميس، والقحطانية، واليعربية، والمالكية (محافظة الحسكة).

المصدر: 
السورية نت- الأناضول