"تبرع إجباري" بـ 4 ملايين ليرة.. شرط للحصول على قبر في دمشق

ارتفاع كبير في أسعار القبور في دمشق - صورة أرشيفية
الخميس 14 مارس / آذار 2019

كشف عضو مجلس محافظة دمشق، سمير دكاك،عن تقاضي مكتب دفن الموتى في دمشق مبلغ 4 ملايين ليرة سورية لقاء تخصيص المواطن بقبر في مدينة دمشق تحت بند "تبرع" إجباري لـ"مصلحة وفيات فقراء المسلمين".

ونقلت صحيفة "الوطن" المؤيدة لنظام بشار الأسد، اليوم الخميس، عن دكاك قوله إنه "لا يُخصص أي مواطن بقبر إلا بموجب هذا التبرع الإجباري، وفي حال عدم التبرع لا يتم تخصيصه بالقبر، وتكون عملية التبرع والمتوفى في الطريق، ولا يستطيع الأهل الدفن إلا تحت هذا البند".

ووصلت مقابر دمشق إلى حد الاختناق، ما يسبب تأخراً في الحصول على قبر لمحتاجيه الفوريين، ونقل موقع "هاشتاغ سوريا" في وقت سابق عن مصدر في مكتب دفن الموتى التابع لمحافظة دمشق، قوله إن "معظم أهالي دمشق يحاولون حجز قبور لهم قبل حدوث الوفاة وهو أمر غير عادل"، مشيراً إلى أن معظم القبور أصبحت عبارة عن طابقين أو أكثر بسبب عدم توفر مساحات فارغة في مقابر دمشق المعروفة.

و بحسب أرقام محافظة دمشق، يبلغ عدد القبور الموجودة ضمن مدينة دمشق 130 ألف قبر، ولم تعد المساحة الحالية تتسع للمزيد، مما يضطر القائمين عليها إلى إزاحة القبور الطابقية عن بعضها البعض بمقدار 50 سنتيمترا كي تتسع للمزيد.

وأصبحت عائلات الشخص المتوفي تواجه صعوبة كبيرة للحصول على قبر داخل مقابر دمشق البالغ عددها 33، ويعود ذلك إلى الأسعار الخيالية التي يتوجب على العائلات دفعها مقابل الحصول على قبر.

وقبل 2011 كان سعر القبر يتراوح بين 200 إلى 400 دولار، إلا أنه حالياً يتراوح بين مليونين إلى 4 ملايين ليرة سورية، وهو ما يعد مبلغاً كبيراً لدى غالبية السوريين، خصوصاً للذين فقدوا منازلهم وخسروا أعمالهم.

وترفض محافظة دمشق الاعتراف بهذا الغلاء الكبير في أسعار القبور، وتقول إن بيعها أمر غير مسموح به، وتشجع في ذات الوقت على دفن الموتى في مقبرة نجها بريف دمشق.

وإلى جانب أسعار القبور، يشتكي مواطنون، من ارتفاع كبير ومفاجئ في الأجور التي يتقاضاها مكتب دفن الموتى، والتي بات الحد الأدنى لها نحو 35 ألف ليرة.

وتعادل كلفة دفن الموتى في دمشق راتب الموظف لشهرين (راتب الموظف بالحد الأعلى 30 ألف)، إذا يبلغ الكلفة ما بين 30 و50 ألف ليرة، وبعض القبور تصل تكلفتها إلى 75 ألف ليرة.

اقرأ أيضاً: قصفته بصواريخ شديدة الانفجار.. مصادر: روسيا قتلت العشرات في سجن إدلب

المصدر: 
السورية نت