تتضمن 3 مراحل.. خارطة طريق تركية أمريكية لإخراج "ب ي د" من منبج خلال شهر

عناصر من ميليشيا ب ي د - أرشيف
الأربعاء 30 مايو / أيار 2018

تنص خارطة الطريق التركية الأمريكية بشأن مدينة منبج شمالي سوريا، على إخراج ميليشيات حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي (ب ي د)" التي تصنفه أنقرة إرهابيا، من غربي نهر الفرات خلال شهر واحد .

جاء ذلك حسب معلومات واردة من مصادر مشاركة في مجموعة العمل التركية الأمريكية التي اجتمعت في العاصمة أنقرة الأسبوع الماضي، بحسب مانقلته وكالة "الأناضول".

وأشارت المعلومات أن الإعلان عن الاتفاق النهائي سيجري خلال لقاء وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، يوم 4 يونيو/حزيران المقبل في العاصمة الأمريكية واشنطن.

ومن المتوقع أن يتم تطبيق الاتفاق التقني لانسحاب ميليشيا "ب ي د" من مناطق غربي نهر الفرات، بعد 4 يونيو/حزيران المقبل.

ووفقًا للمعلومات الاستخباراتية التي حصلت عليها "الأناضول"، فإن قادة التنظيم باشروا الخروج من منبج التي يسيطر عليها التنظيم، كمرحلة أولى.

وأوضحت أن القادة المغادرين من منبج توجهوا إلى مدينة "عين العرب (كوباني)" شمالي سوريا (شرقي نهر الفرات)، ومنها إلى بلدة "عين عيسى" الواقعة شرقها.

وتنص المرحلة الثانية من خارطة الطريق على تولي عناصر من الجيش والاستخبارات التركية والأمريكية مهمة مراقبة المدينة بعد 45 يومًا من الاجتماع المقرر في 4 يونيو/ حزيران.

وسيتم إعادة صياغة تفاصيل آلية المراقبة وفقًا لاحتياجات المدينة.

أما المرحلة الثالثة، فتنص على تشكيل إدارة محلية في غضون 60 يومًا، بعد 4 يونيو.

وسيجري تشكيل المجلس المحلي والعسكري اللذين سيوفران الخدمات والأمن في المدينة، حسب التوزيع العرقي للسكان.

ولفتت المصادر إلى إمكانية تغيير بعض تفاصيل الاتفاق خلال اجتماع واشنطن، مؤكدة الحفاظ على الخطوط الرئيسية المتفق عليها في اللقاءات.

اقرأ أيضا: نظام الأسد يمنع أهالي حلب من الدخول إلى قلعتها.. ويحصر زيارتها بجنوده وعائلاتهم

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات