تحسن في سعر صرف الليرة السورية.. والذهب يرتفع

تقدم طفيف لليرة السورية أمام العملات الرئيسة - أرشيف
الجمعة 07 ديسمبر / كانون الأول 2018

شهدت الليرة السورية المزيد من التحسن في سعر صرفها بالأسواق اليوم الجمعة، لتسجل أمام الدولار الأمريكي 492 مبيع، و490 شراء.

وبالمقابل اليورو تراجع أيضاً بشكل طفيف أمام الليرة، ليبلغ سعر الأخيرة بـ559 مبيع، و555 شراء، وكذلك الأمر بالنسبة لليرة التركية التي أصبح تشترى بـ90 ليرة سورية، وتباع بـ93.

فيما يتعلق ببقية العملات، سجل الريال السعودي 132 مبيع، و130 شراء، والدرهم الإماراتي 130 مبيع، 128 شراء، والدينار الأردني 696 مبيع، 695 شراء، والليرة اللبنانية 0.312 شراء، 0.315 مبيع.

أما الذهب، فقد ارتفع سعره 100 ليرة مقارنة بسعر أمس الخميس، وسجل الغرام من عيار 21 سعر مبيع 16700 ليرة، والذهب من عيار 18 بسعر 14315 ليرة.

وهذا وذكر مركز الأبحاث والدراسات "مداد"، في تقريره الأسبوعي الجديد الصادر أمس، أن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي شهد تحسناً طفيفاً خلال تعاملات هذا الأسبوع في السوق الموازية، مقارنة بمستوياتها المسجلة في الأسبوع السابق.

وبرر المركز هذا التحسن، بتراجع حدة المضاربة في السوق أمام التوقعات بانحسار موجة الطلب الجوهري على القطع الأجنبي، نتيجة الطلب الموسمي اللازم لتمويل مستوردات حكومة النظام من القمح والمشتقات النفطية، وذلك على الرغم من استمرار تحسن مستويات سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية في السوق العالمية، يضاف إلى ذلك متابعة السوق للتطورات السياسية والأمنية وخاصة في منطقة شمال سوريا، وتلك المرافقة لاجتماع أستانا الأخير.

أما في السوق الرسمية فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سوريا المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع، 435 ليرة سورية للشراء.

اقرأ ايضاً: "المركزي" يعلن عن "تسوية" لقراره بالتحقيق مع سوريين اشتروا دولارات قبل 6 سنوات

المصدر: 
السورية نت

تعليقات