تحليل لـ"السورية.نت": أرقام خياليّة بالمليارات.. تفاصيل القيمة السوقيّة للبطولات الأوروبية الخمس الكبرى

لأرقام فلكية في سوق الانتقالات اللاعبين بالدوريات الأوروربية لكرة القدم - مصدر الصورة: getty
الاثنين 09 سبتمبر / أيلول 2019

أغلقت الدوريات الأوروبية الكبرى سوق الانتقالات الصيفية مطلع شهر أيلول/سبتمبر الجاري، ونتج عن ذلك العديد من الأرقام القياسية غير المسبوقة في تاريخ اللعبة، فازدادت القيمة السوقيّة للأندية بدرجات كبيرة، وحافظ الدوري الإنجليزي الممتاز على صدارة البطولات الأكثر إنفاقًا بالعالم، كما نالت هذه الفرق الريادة على صعيد معدّل قيمة اللاعبين السوقيّة.

يمنح اختلاف توقيت إيقاف فترة الانتقالات الصيفية بين الدوريات الأوروبية الكبرى، فرصة كبيرة لبعض الفرق من أجل التريّث باتّخاذ القرار فيما يخصّ التعاقدات من جهة، ومعرفة مسبقة بطبيعة أسعار الانتقالات في هذا الموسم من جهة أخرى، دون الوقوع في فخّ وكلاء اللاعبين، فعلى سبيل المثال يبدأ الميركاتو الصيفي في إنجلترا بأواسط شهر أيار/مايو وينتهي في الثامن من أغسطس/آب، بينما يبدأ سوق الانتقالات في إسبانيا وألمانيا بأوّل شهر يوليو/تموز، وينتهي في بدايات سبتمبر/أيلول، كذلك يبدأ سوق الانتقالات في إيطاليا وفرنسا بعد السوق الإنجليزي.

 ويؤدي هذا الأمر في كثير من الأحيان لأضرار ومنافع فيما بين الدوريات الخمس الكبرى، فالدوري الإنجليزي بإمكانه الاستحواذ على صفوة اللاعبين قبل غيره، فلم تُفتح الأسواق إلا عنده، لكن البريميرليغ قد يخسر في النهاية الصفقات طويلة التفاوض، لأن سوقه سيغلق قبل غيره بأسابيع، وليس ذلك فحسب، بل يحق لأنديته بيع اللاعبين مع إقفال السوق إلى دوريات أخرى خارج إنجلترا، دون أن تقدر على شراء بديلًا عنهم، مثلما حدث مع مانشستر يونايتد الإنجليزي الذي باع المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو لإنتر ميلان الإيطالي في وقت يحقّ له البيع ولا يُسمح له بالشراء.

وعلى الرغم من ذلك حافظت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز على المركز الأوّل في الإنفاق في ميركاتو صيف 2019، متفوّقة على إسبانيا، تليها إيطاليا التي كسرت الأرقام القياسيّة هذا الموسم، كما أنفقت فرق البوندسليغا  أموالاً جعلتها تنال المركز الرابع، وحلّت فرق الدوري الفرنسي أخيرة في ترتيب الدوريات الخمس الكبرى من ناحية الإنفاق حسب موقع ترانسفير ماركيت.

 الدوري الإنجليزي الممتاز

أنفقت فرق البريميرليغ  العشرين قرابة 1.39 مليار جنيه إسترليني في سوق الانتقالات الصيفية، فازدادت القيمة السوقية للاعبي البطولة، والتي تحتل المركز الأوّل من بين الدوريات الكبرى بقيمة وقدرها 8.05 مليار جنيه إسترليني، ويشارك في الدوري الإنجليزي 502 لاعبًا موزّعين على 20 فريقًا، بينهم 362 محترف أجنبي، بمعدّل قيمة وصل إلى 16.04 مليون جنيه إسترليني عن كلّ لاعب.

الدوري الإسباني

أنفقت فرق الليغا العشرين ما يقارب 1.19 مليار جنيه إسترليني في سوق الانتقالات، وصلت قيمة اللاعبين السوقية إلى 5.41 مليار جنيه، بمعدّل قدره 11.02 مليون جنيه عن كل لاعب، حيث يشارك في البطولة 491 لاعبًا منهم 199 محترف أجنبي.

الدوري الإيطالي

احتلّ الدوري الإيطالي المركز الثالث في ترتيب الدوريات الأكثر إنفاقًا، وكسرت أنديته العشرين الأرقام القياسيّة الخاصّة بالإنفاق، عندما أنفقت 1.06 مليار جنيه إسترليني، حيث يلعب في الكالتشيو 20 فريقًا بمشاركة 553 لاعبًا، منهم 321 محترف أجنبي، ووصل مجموع قيمتهم السوقية ما يقارب 4.67 مليار جنيه إسترليني، بمعدّل 8.44 مليون عن كل لاعب.

الدوري الألماني

أنفقت فرق الدوري الألماني الثمانية عشر 672.8 مليون جنيه إسترليني في صيف 2019، ووصل مجموع قيمة اللاعبين في البوندسليغا إلى 4.14 مليار جنيه إسترليني، حيث يشارك بالبطولة 536 لاعبًا بينهم 282 محترف أجنبي، ومعدّل قيمة اللاعب في الدوري الألماني هي 7.72 مليون جنيه إسترليني.

الدوري الفرنسي

صرفت فرق الدوري الفرنسي في صيف 2019 قرابة 625.59 مليون جنيه إسترليني، ويلعب في هذه البطولة 20 فريقًا يضمّون 544 لاعبًا بينهم 252 من الأجانب، ومجموع قيمة اللاعبين هي 3.08 مليار جنيه إسترليني، بمعدّل وقدره 5.66 مليون جنيه عن كل لاعب.

المصدر: 
خاص السورية.نت