تراجع الدولار أمام الريال الإيراني بعد الاتفاق النووي

ارتفاع قيمة الريال الإيراني أمام الدولار الأمريكي ـ أرشيف
سبت 04 أبريل / نيسان 2015

تراجع الدولار الأمريكي أمام الريال الإيراني بنسبة 6 بالمئة عقب توقيع الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي بين طهران والمجموعة الدولية (الأعضاء الخمسة الدائمين بمجلس الأمن الدولي روسيا وأمريكا والصين وفرنسا وبريطانيا، إضافة إلى ألمانيا).

وحسب معطيات البنك المركزي الإيراني فإن سعر الدولار كان في حدود 33 ألف ريال أول أمس الخميس، إلا أنه تراجع إلى 31 ألفاً، أي بنسبة 6 بالمئة تقريباً عقب توقيع الاتفاق النووي.

وكان مسؤولون غربيون أعلنوا، يوم الخميس الماضي، التوصل إلى اتفاق إطار مع إيران، يشمل رفع العقوبات عن طهران، مقابل تعليق عمل أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الإيرانية الحالية ومراقبتها 10 سنوات، ويمهد هذا الاتفاق لاتفاق نهائي قبل الثلاثين من يونيو/ حزيران المقبل.

وفي سياق آخر قال خبراء أمريكيون إن رفع العقوبات المفروضة على إيران، بعد الاتفاق النووي معها، وزيادة الصادرات من النفط الإيراني، من شأنه أن يخفّض أسعار النفط العالمية.

وأوضح الخبراء الأمريكيون أن رفع العقوبات الدولية عن إيران، يعني بيع المزيد من النفط الإيراني في الأسواق العالمية. مؤكداً أن الإفراج عن السيولة المالية الإيرانية، سيمكّن طهران من الحصول على جميع أصولها المالية المجمّدة.

ولفت الخبراء إلى أن إيران لديها احتياطي نفط كبير، وأنه وفقاً للاتفاق سيتاح عرضه في الأسواق العالمية، وهذا سيوفّر لها (إيران) دخلاً نقدياً كبيراً جداً، مؤكدين أنه في حال تم إفساح المجال لبيع هذا النفط، فإن أسعار النفط ستشهد انخفاضاً أكثر مما هي عليه الآن، وأن ذلك سيؤدي بالنتيجة إلى انتعاش الاقتصاد الإيراني.

المصدر: 
الأناضول - السورية نت