ترامب: من المحتمل جداً أن بن سلمان كان على علم بقتل خاشقجي

ترامب مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان - أرشيف
الثلاثاء 20 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، إنه "من المحتمل جداً" أن يكون ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، على علم بـ"الحادث المأساوي"، في إشارة إلى جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في بيان نشره البيت الأبيض، حول العلاقات بين واشنطن والرياض.

وأضاف ترامب أن استخبارات بلاده تواصل تقييم المعلومات المتوفرة بشأن مقتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وتابع أن الولايات المتحدة تنوي البقاء شريكا قويا للسعودية، بهدف ضمان مصالحها ومصالح إسرائيل وبقية شركاء واشنطن في المنطقة.

وقال: "سأتخذ قرارات تتطابق مع مصالحنا الأمنية، والكونغرس له الحرية في اتخاذ مسار آخر".

ولفت إلى أن الرياض وافقت على إنفاق 450 مليار دولار في الولايات المتحدة؛ من شأنها توفير "تنمية اقتصادية هائلة" للبلاد.

يشار إلى أن البيان استعرض ما أسماه "ممارسات إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة"، وأكد في هذا الإطار اهتمام الرياض بالانسحاب من اليمن "إذا وافق الإيرانيون على المغادرة".

وأعلن ترامب، السبت، أن الولايات المتحدة ستنشر قريبا "تقريرا كاملا" عن مقتل خاشقجي، مشددا على أن التقرير سيحتوي على معلومات حول "من فعل ذلك" (اسم قاتل الصحفي).

وكان النائب العام السعودي قد قال إنه بشأن قضية مقتل المواطن جمال خاشقجي، وبناء على ما ورد من فريق العمل المشترك السعودي التركي، والتحقيقات التي تجريها النيابة العامة مع الموقوفين في هذه القضية والبالغ عددهم 21 موقوفا بعد استدعاء النيابة العامة لثلاثة أشخاص آخرين؛ فقد تم توجيه التهم إلى 11 منهم.

وحسب وكالة الأنباء الرسمية السعودية، ذكر النائب العام أنه تم إقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم، مع المطالبة بقتل من أمر وباشر جريمة القتل منهم وعددهم 5 أشخاص وإيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية.

وقالت النيابة العامة السعودية إن الآمر بالمهمة هو نائب رئيس الاستخبارات السابق، موضحة أن من أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي هو قائد الفريق الذي أرسل لإعادته للمملكة، وإن التحقيقات مستمرة لتحديد مكان الجثة.

وقال النائب العام إن خاشقجي قتل بعد شجار وتم حقنه بمادة قاتلة وإن خمسة متهمين أخرجوا جثته من القنصلية بعد تجزئتها.

اقرأ أيضا: "فيها عشرات آلاف الأسماء".. صفحات موالية للأسد: قوائم جديدة للاحتياط تصل لشعب تجنيد

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات