ترامب يرجح ضلوع إيران بالهجوم على منشآت "آرامكو": ننتظر دليلاً قاطعاً ولا نريد الحرب

ترامب يرجح مسؤولية إيران عن هجمات "أرامكو" - الأناضول
الثلاثاء 17 سبتمبر / أيلول 2019

رجح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الإثنين، أن إيران ربما كانت مسؤولة عن الهجمات على المنشآت النفطية في السعودية، لكنه أكد أنه "لا يريد خوض حرب"، فيما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أبلغ ولي العهد السعودي في اتصال هاتفي، أن الولايات المتحدة تدرس كل الخيارات المتاحة بشأن كيفية الرد على هجوم منشأتي النفط.

وجاء كلام ترامب، خلال تصريحات للصحفيين، خلال استقبال ولي عهد البحرين، سلمان بن حمد آل خليفة في البيت الأبيض، حسب وكالة "أسو شيتدبرس" الأمريكية.
وقال ترامب "يبدو أن" إيران مسؤولة عن الهجمات، على أرامكو في السعودية، مضيفاً أن بلاده، لا تبحث في خيارات انتقامية حتى يكون لديها "دليل قاطع" على أن إيران مسؤولة.
ومع ذلك، أخبر ترامب المراسلين في المكتب البيضاوي، أن بلاده "مستعدة" إذا كانت الهجمات تستدعي الرد، متابعاً:"لا نريد حرباً مع إيران رغم أن لدينا أفضل الأسلحة في العالم"، وبلاده تريد "أن تعرف بشكل مؤكد من يقف وراء الهجوم.. وسنكشف قريباً مصدر الهجوم على المنشآت النفطية السعودية".
في سياق متصل، ذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن وزير الدفاع الأمريكي، أبلغ ولي العهد السعودي في اتصال هاتفي، الإثنين، أن واشنطن، تدرس كل الخيارات المتاحة بشأن كيفية الرد على هجوم منشأتي النفط. وقالت الوكالة، إن المسؤول الأمريكي، أكد لولي العهد السعودي، دعم بلاده الكامل للسعودية عقب الهجمات.
من جهتها، نفت الخارجية الإيرانية الاتهامات الأمريكية، وأكدت أنها "لا أساس لها" و"تعبر عن الفشل".

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، أن الاتهامات بحق بلاده "أكاذيب ..ولا معنى لها، كما أنها باطلة وغير لائقة"، قائلاً إنها "تأتي في سياق دبلوماسي غير مفهوم ولا معنى له"، رغم أن المتحدث ذاته قد اعتبر بأنه لا يمكن للسعودية، ألا تتوقع رداً من اليمن على عملياتها العسكرية هناك.  
ويوم السبت الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعتين لشركة "أرامكو" النفطية، شرقي المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة.
وتبنت جماعة "الحوثي" المسؤولية عن الهجوم، وقالت إنه استهدف مصفاتين نفطيتين بـ10 طائرات مسيرة.
واتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، يومها إيران بالوقوف وراء نحو 100 هجوم على السعودية، مشككاً في أن الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين جاء من اليمن.

المصدر: 
رويترز - الأناضول- السورية.نت