"ترامب" يعلن خسارة "تنظيم الدولة" جميع أراضيه في سوريا

الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" - صورة أرشيفية
سبت 23 مارس / آذار 2019

أكدت ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة، أن مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" في شرق سوريا لا يزالون يقاومون حتى وقت متأخر يوم الجمعة، وذلك بعدما أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن التنظيم خسر آخر منطقة تابعة له.

وقال مصطفى بالي مدير المركز الإعلامي لـ"سوريا الديمقراطية": "يتواصل القتال الشرس حول جبل الباغوز في الوقت الراهن للقضاء على أي فلول للدولة الإسلامية".

وعرض "ترامب" على الصحفيين خريطة يمتلئ نصفها بنقاط حمراء ومعها كلمة "قبل"، ويبدو النصف الآخر خالياً من اللون الأحمر وقال: "هذه داعش في يوم الانتخابات (الأمريكية)، وهذه داعش اليوم".

ورغم أنه قال إن الخريطة تظهر نطاق سيطرة التنظيم "قبل" يوم الانتخابات عام 2016، إلا أن النسخة التي حصل عليها الصحفيون مؤرخة بعام 2014 عندما سيطر التنظيم على ثلث العراق وسوريا.

وكان الرئيس الأمريكي قال في عدة مناسبات خلال الأسابيع القليلة الماضية، إن "تنظيم الدولة" خسر كل أراضيه، حتى رغم استمرار المعارك الطاحنة.

وقبل ساعتين من تصريح "ترامب" سمع صحفي لرويترز دوي ضربتين جويتين، ورأى دخاناً يتصاعد من الباغوز حيث يبدي التنظيم مقاومة حتى اللحظة الأخيرة.

وتنهي خسارة التنظيم للباغوز سيطرته على أي مناطق سكانية بسوريا والعراق، بعدما حكم في السابق ثلث البلدين، لكنه يبقى مصدر تهديد بما لديه من مقاتلين ينشطون في مدن ومناطق نائية، ويملكون القدرة على شن هجمات.

اقرأ أيضاً: وزير لبناني: الأسد يعرقل عودة اللاجئين ولا أموال لإعمار سوريا قبل الحل السياسي

المصدر: 
رويترز - السورية نت

تعليقات