"ترامب" يوقع أوامر لاعادة تنظيم مجلس الأمن القومي ووضع خطة لهزيمة "تنظيم الدولة"

"ترامب" يأمر بوضع استراتيجية لهزيمة "تنظيم الدولة" - أرشيف
الأحد 29 يناير / كانون الثاني 2017

وقع الرئيس الأمريكي أمام كاميرات التلفاز في المكتب البيضاوي بواشنطن، 3 أوامر تنفيذية، يتعلق اثنان منها بإعادة تنظيم مجلس الأمن القومي، والآخر لوضع استراتيجية لهزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية"، حسب صحيفة "ذي هيل" المختصة في أخبار الكونجرس.

وذكرت الصحيفة، أن البيت الأبيض لم ينشر نصوص الأوامر التنفيذية الثلاثة، التي وقعها "ترامب" على الفور، غير أنها نقلت عن مسئول كبير في الإدارة الأمريكية قوله، إن أحد هذه القرارات يضع خطة لإعادة تنظيم مجلس الأمن القومي.

أما الأمر الثاني، فيتعلق بفرض حظر5 سنوات علي مسئولي الإدارة يمنعهم من الانضمام أو المساهمة في منظمات الضغط "اللوبي".

وذكرت الصحيفة نقلاً عن المسئول نفسه، أن الأمر الثالث يمنح المسئولين العسكريين مهلة 30 يوماً، لوضع وتقديم تقرير يرسم ملامح إستراتيجية الولايات المتحدة لهزيمة "تنظيم الدولة".

ومجلس الأمن القومي يتبع الرئاسة الأمريكية، ويختص بقضايا الأمن القومي والسياسية الخارجية، ويحضر اجتماعاته عدة وزراء أبرزهم وزيرا الدفاع والخارجية، إضافة إلي رؤساء أجهزة المخابرات.

من جانب آخر، اتفق الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين" في أول محادثة هاتفية بينهما أمس السبت، على الحاجة إلى "تنسيق حقيقي" في العمل على مكافحة "تنظيم الدولة".

وأعرب الرئيسان عن الحاجة إلى تنسيق حقيقي بين الإجراءات الروسية والأمريكية بهدف هزيمة التنظيم، و"جماعات إرهابية أخرى في سوريا"، بحسب ما ذكره الكرملين في موقعه الإلكتروني.

وجاء هذا الاتصال الهاتفي في يوم من النشاط الدبلوماسي المكثف لـ"ترامب"، حيث كان قد أجرى في وقت سابق اليوم اتصالات هاتفية مع زعماء عالميين آخرين.

اقرأ أيضاً: مصادر: قرار ترامب بمنع الدخول يشمل حاملي الغرين كارد من الدول الإسلامية.. وإيران ترد

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات