"ترامب" يؤكد أن الانسحاب من سوريا سيتم بطريقة "حذرة"

الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" - أ ف ب
الاثنين 07 يناير / كانون الثاني 2019

أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا سيتم "بطريقة حذرة"، مشيراً الى أن المعركة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" لم تنته بعد.

وكتب "ترامب" في تغريدة  له على تويتر اليوم الاثنين: "سنغادر سوريا بوتيرة ملائمة، على أن نواصل في الوقت نفسه قتال تنظيم داعش، والتصرف بحذر والقيام بما هو ضروري بالنسبة لباقي الامور"، وذلك غداة تصريحات مستشاره للأمن القومي "جون بولتون"، الذي قال إن الانسحاب يجب أن يتم مع "ضمان" الدفاع عن حلفاء الولايات المتحدة.

وفي 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن "ترامب" بدء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وعودتها إلى الولايات المتحدة، دون تحديد موعد زمني، بحجة هزيمة "تنظيم الدولة" في سوريا.

إلا أن "بولتون"، أضاف أمس الأحد شرطاً جديداً للانسحاب الأمريكي، قائلاً إنه "يجب أن توافق تركيا على حماية الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة".

وكان إعلان الرئيس الأمريكي المفاجئ بسحب القوات الأمريكية من سوريا، قد ترك المجال مفتوحاً أمام الكثير من التساؤلات، خاصة ما إذا كان المقاتلون الأكراد الذين ينشطون في شمال سوريا سيصبحون الآن مستهدفين من قبل تركيا.

وأوضح "بولتون" الذي يقوم بجولة تستمر أربعة أيام، وتشمل إسرائيل وتركيا، أنه سيحث في المحادثات مع مسؤولين أتراك، بينهم الرئيس رجب طيب أردوغان، "على ضرورة ضمان سلامة الأكراد".

وأضاف "بولتون" الذي وصل إلى تركيا الاثنين، إن "الولايات المتحدة ستجري محادثات مع أنقرة لمعرفة أهدافها وقدراتها"، إلا أنه تابع أن موقف "ترامب" يتمثل في أنه يجب ألا "تقتل تركيا الأكراد وأن الانسحاب الأمريكي لن يحدث دون الاتفاق على ذلك"، بحسب تعبيره.

اقرأ أيضاً: هل اعتقل نظام الأسد نواف البشير أحد رجالات إيران المفضلين في سوريا؟

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات