تركيا تعلن استكمال شراء منظومة "إس 400" من روسيا

تركيا تعلن استكمال شراء منظومة "إس 400" من روسيا
الأحد 12 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، أن بلاده استكملت شراء منظومة صواريخ "إس-400" الدفاعية المتطورة من روسيا، وأنها تعمل حاليًا مع شركة فرنسية إيطالية لتطوير منظومة دفاع جوي خاصة بها.

وفي كلمة ألقاها خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم بولاية كيراسون، قال جانيكلي إن عملية شراء المنظومة انتهت، وما تبقى عبارة عن تفاصيل جزئية فقط.

وأكّد الوزير التركي، وفق وكالة الأنباء الرسمية، أن حكومته تعمل مع شركة "يوروسام" الفرنسية الإيطالية لتطوير منظومة دفاع جوي وامتلاك تكنولوجيا تلك المنظومة.

وقال إن الاتفاق المبدئي الذي وقعته تركيا مع شركة "يوروسام"، لتطوير وإنتاج منظومة دفاع جوي يهدف لتعزيز القدرات التركية المحلية على المدى البعيد في هذا المجال.

وأشار إلى أن تركيا كانت تنتج 18% فقط من منظومتها الدفاعية محليًا قبل 2002 (قبل وصول حزب العدالة والتنمية للحكم).

والأربعاء الماضي، وقّعت أن وزارات دفاع تركيا وفرنسا وإيطاليا على اتفاق "إعلان نوايا" حول تعزيز التعاون في مجال تصنيع أنظمة صواريخ دفاعية بين البلدان الثلاثة.

وبموجب الاتفاق، ستبدأ "يوروسام" والشركات التركية المختصة بأعمال البحث عن نظام يستند إلى نظام الدفاع الجوي الأوروبيSAMP-T لتحديد الاحتياجات المشتركة بين الدول الثلاث.

ويهدف الاتفاق أيضًا للتعاون في مجال الأنظمة الإلكترونية العسكرية، والبرمجيات ومعدات الاتصالات، وتعزيز التعاون في مجال أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي والتعاون التكنولوجي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكّد في سبتمبر/أيلول الماضي توقيع عقد مع روسيا لشراء منظومة صواريخ "إس-400" الدفاعية، في عقد هو الأكبر بين البلدين، وأنه "تم تسديد دفعة أولى".

وقال أردوغان إنه لن يكون هناك إنتاج مشترك في المرحلة الأولى من صواريخ "إس-400" التي ستشتريها تركيا، لكن في المرحلة الثانية "سنتخذ بإذن الله خطوات بخصوص الإنتاج المشترك".

وتابع أردوغان أن تركيا "حرة في القيام بعمليات شراء للأسلحة وفق احتياجاتها العسكرية"، مضيفا "نحن مضطرون لاتخاذ خطوات عسكرية من أجل الدفاع عن أمن بلدنا".

وأكدت موسكو توقيع عقد شراء منظومة الصواريخ الروسية، وقال فلاديمير كوزين مستشار الرئيس فلاديمير بوتين للتعاون العسكري والتقني "لقد تم توقيع العقد، والعمل جار للتنفيذ".

و"إس-400" هي منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى ثلاثمئة، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين ثلاثة و240 كيلومترا.

وبإمكان المنظومة تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة، وقد زود الجيش الروسي بها منذ 2007.

اقرأ أيضا: رغم إعلان"خفض التصعيد".. إسرائيل: سنواصل ضرباتنا ضد الميليشيات الإيرانية وحزب الله في سوريا

المصدر: 
ترك برس - السورية نت

تعليقات