تركيا: سنفتح بوابة حدودية مع مدينة عفرين الأسبوع المقبل

معبر حدودي ـ صورة أرشيفية
الثلاثاء 05 مارس / آذار 2019

قالت وزير التجارة التركية، روهصار بكجان، اليوم الثلاثاء، إن بوابة حدودية بين تركيا ومدينة عفرين في ريف حلب أصبحت جاهزة، وسيبدأ العمل بها الأسبوع المقبل، في خطوة جديدة ضمن مشروع يهدف لإسراع تدفق المساعدات والمعدات.

وجاء ذلك في تصريحات للوزيرة نقلتها وسائل إعلام تركي رسمية، أشارت إلى أن اسم البوابة سيكون "غصن الزيتون"، وهو نفس الاسم الذي أطلقه الجيش التركي على العملية العسكرية التي نفذها العام الماضي في عفرين، وطرد من خلالها قوات وحدات "حماية الشعب" الكردية التي كانت تسيطر على المدينة.

ونقلت وكالة الأناضول عن الوزيرة بكجان قولها: "بوابتنا الحدودية غصن الزيتون جاهزة. بمشيئة الله سيبدأ العمل بها الأسبوع المقبل".

وكانت بكجان أعلنت في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، فتح بوابة حدودية بالاسم ذاته. ولم يتضح حتى الآن ما إذا كانت تصريحاتها يوم الثلاثاء تشير لبوابة إضافية أم إلى إعادة فتح نفس البوابة.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، قالت صحيفة "ديلي صباح" التركية، إن موقع البوابة سيكون في قرية حمام الحدودية في ولاية هاتاي، وعلى مقربة من مدينة جنديرس في عفرين.

وبحسب الصحيفة فإن الهدف من فتح البوابة هو "تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وإعمار المنطقة".

وقالت صحيفة "يني شفق" في تقرير سابق لها، إن المعبر الحدودي مع عفرين، و"إن قد قصد منه حاليًا سرعة وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى عفرين، إلا أنه يحمل أهمية استراتيجية مستقبلًا من حيث أنها في حال انتهاء الحرب السورية الدائرة الآن ستصبح بوابة غصن الزيتون أقصر طريق تجاري للوصول إلى حلب شماليّ سوريا".

اقرأ أيضاً: الركود يضرب أسواق الذهب.. صاغة: لم نشهد مثله منذ عشرات السنين

المصدر: 
السورية نت