تركيا وأمريكا تواصلان تنفيذ خطوات المرحلة الأولى من إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سورية

مروحيات تركية وأمريكية قبل تنفيذ الطلعة الخامسة في أجواء شمالي سورية - المصدر: الأناضول
الاثنين 16 سبتمبر / أيلول 2019

واصلت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية تنفيذ خطوات المرحلة الأولى، من إنشاء المنطقة الآمنة على الحدود الشمالية لسورية.

وذكرت وكالة الأناضول اليوم الاثنين إن القوات التركية والأمريكية أجرت جولة التحليق المروحي المشتركة الخامسة، في إطار أنشطة المرحلة الأولى لإقامة منطقة آمنة شمال شرقي سورية.

وأوضحت أن مركز العمليات المشتركة بخصوص المنطقة الآمنة، في قضاء أقجة قلعة، بولاية شانلي أورفة التركية، شهد الاثنين تحركات جوية.

وأشارت إلى إقلاع مروحيتين تابعتين للجيش التركي واثنتين عائدتين للقوات الأمريكية، من أقجة قلعة، نحو الجانب السوري من الحدود.

وبحسب الوكالة فإن الجولة المشتركة استغرقت نحو ساعة، حيث عادت المروحيتين التركيتين إلى نقطة انطلاقهما، فيما بقيت المروحيتين الأمريكيتين في الجانب السوري.

ويتزامن ما سبق مع انعقاد قمة أنقرة بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني.

وكانت تركيا قد سيرت أول دورية برية مشتركة لها مع الولايات المتحدة الأمريكية شرق الفرات، الأسبوع الماضي، في إطار المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة على طول الحدود الشمالية لسورية.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال الثلاثاء الماضي إن بلاده "غير مطمئنة" لمواقف الولايات المتحدة الأمريكية بشأن المنطقة الآمنة.

 وأضاف أن الخطوات المتخذة من قبل الولايات المتحدة أو التي قيل إنها اتُخذت لا تزال خطوات "شكلية"، مشيراً إلى أن أنقرة ترى محاولات مماطلة من قبل واشنطن لتنفيذ الاتفاق، على حد تعبيره.

إلا أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ردت على ذلك بقولها إنها اتخذت خطوات "جدية" لتنفيذ اتفاق المنطقة الآمنة، بالتنسيق مع تركيا.

المصدر: 
السورية نت- الأناضول

تعليقات