تعديل مرتقب للنظام على ضريبة المطار ورسوم السفر من الحدود السورية

بوابة مطار دمشق الدولي - أرشيف
الأحد 09 ديسمبر / كانون الأول 2018

أكدت صحيفة موالية للنظام اليوم الأحد، أن "الهيئة العامة للضرائب والرسوم" في "وزارة المالية" التابعة لحكومة الأسد، أعدت صكاً تشريعياً لتعديل ضريبة المطار ورسم المغادرة للمواطنين السوريين من المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية، وهي على وشك الانتهاء منه.

وتوقعت صحيفة "تشرين" في تقرير لها، أن يتم رفع ضريبة المطار ورسم المغادرة وليس خفضها، لأن المرسوم رقم 34 لـ2009 يتيح لرئيس الوزراء تحديد وتعديل الجهات والفئات المعفاة من الضريبة والرسم بقرار منه بناءً على اقتراح وزير المالية.

ويأتي تعديل ضريبة المطار ورسم المغادرة بطلب سابق من الأمانة العامة لـ"رئاسة مجلس الوزراء"، حسبما أضافته الصحيفة، مؤكدةً أن "المالية رفعت الصك التشريعي إلى الحكومة قبل أن تعيده الأخيرة لإجراء بعض التعديلات اللازمة على إحدى مواده".

وتوقعت الصحيفة صدور التعديل الجديد لضريبة المطار ورسم المغادرة عبر جميع المنافذ الحدودية خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه وعرضه على الجهات الوصائية للموافقة عليه واستكمال أسباب صدوره.

ويعد المرسوم التشريعي رقم 24 لـ2016، آخر مرسوم تضمن تعديل الفقرتين /أ/ و/ج/ من المادة الأولى الواردة ضمن المرسوم التشريعي رقم 34 الصادر في 14 أيار 2009، والخاص بضريبة المطار ورسم المغادرة من البلاد، وتم رفعهمها بموجبه.

وتبلغ ضريبة المطار حالياً 5,000 ليرة عن كل شخص يغادر سوريا عن طريق أحد المطارات المدنية السورية، أما رسم المغادرة فقدره 2,000 ليرة عن كل شخص يغادر عبر أحد المنافذ البرية أو البحرية، ومبلغ 10,000 ليرة عن كل سيارة سورية خاصة تغادر أحد المنافذ البرية أو البحرية.

وضاعف نظام الأسد الضرائب خلال مشروع موازنة سوريا لـ2019 إجمالي الرسوم والضرائب التي سيتم تحصيلها بمبلغ يزيد على 563 مليار ليرة سورية، أي أكثر من نصف تريليون ليرة، بزيادة قدرها 153.55 مليار ليرة عن العام الجاري 2018.

ومع فقدان الأسد لمعظم موارد المال التي تمنع اقتصاده من الانهيار، لجأ إلى عدد من الأساليب لتحصيل الأموال الكبيرة من جيوب السوريين، ومن بينها فرض الضرائب، والتصريح عن الأجهزة الخلوية  القادمة من خارج سوريا والحصول على قيمة جمركية من ورائها، بالإضافة إلى رفع أسعار إصدار أو تجديد جوازات سفر السوريين.

اقرأ أيضا: كيف يتجسس "الجيش الإلكتروني" التابع للأسد على الهواتف؟ بحث أمني يكشف الطريقة

المصدر: 
السورية نت

تعليقات