تعرف إلى هادي البحرة وأحمد الكزبري.. الرئيسان المشتركان للجنة الدستورية السورية

هادي البحرة وأحمد الكزبري - المصدر: السورية نت
الأحد 20 أكتوبر / تشرين الأول 2019

اقترب موعد الاجتماع الأول لأعضاء اللجنة الدستورية السورية، والمقسمين على ثلاثة قوائم للنظام والمعارضة، إضافةً إلى المجتمع المدني. وفق المبعوث الدولي إلى سورية، غير بيدرسون، فإن اللجنة الدستورية ستعقد أول اجتماع لها في 30 من تشرين الأول الحالي في مدينة جنيف السويسرية، ويعمل بيدرسون حالياً على وضع اللمسات الأخيرة استعداداً للقاء الأول، وكان قد التقى في الأيام الماضية بـ"الهيئة العليا للمفاوضات" ورئيسها نصر الحريري، فيما زار دمشق والتقى وزير خارجية النظام، وليد المعلم.

وعقب الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية من قبل الأمم المتحدة، قالت الأخيرة إن رئاسة اللجنة ستكون مشتركة بين النظام والمعارضة (رئيس من المعارضة ورئيس من النظام)، على أن تكون الصلاحيات متساوية بينهما.

وفي إطار التجهيز للقاء القريب كانت "هيئة التفاوض العليا" قد أعلنت تعيين هادي البحرة، رئيساً مشتركاً للجنة الدستورية السورية، على أن يترأس لائحة المعارضة المكونة من 50 شخصاً.

ولم يعلن النظام بشكل رسمي عن اسم الرئيس المشترك من جانبه، إلا أن وسائل إعلام مقربة منه، بينها صحيفة "الوطن" قالت الخميس الماضي، إنه تم تعيين عضو مجلس الشعب أحمد الكزبري رئيساً القائمة التي تمثل حكومة الاسد.

من هو هادي البحرة؟

شغل هادي البحرة، مناصب عدة في "الائتلاف الوطني" و"هيئة التفاوض العليا"، إذ انضم لـ"الإئتلاف" في مايو/ أيار 2013. وفي يوليو/ تموز عام 2014 تم اختياره رئيساً لـ"الإئتلاف"، خلفاً لأحمد الجربا، حيث حصل على 62 صوتاً من أصل 120 صوتاً من أعضاء الائتلاف، واستمر في منصبه حتى يناير/ كانون الثاني 2015.

وتم انتخاب هادي البحرة كعضوٍ في الهيئة السياسية التابعة لـ"الإئتلاف"، ولا يزال حتى اليوم عضواً فيها.

وهادي البحرة من مواليد العاصمة السورية دمشق عام 1959، وحاصل على  بكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة "ويتشتا" الأمريكية.

كان البحرة المدير التنفيذي لمستشفيات عرفان وباقدو في جدة في المملكة العربية السعودية في الفترة بين 1983-1987، ثم صار المدير التنفيذي لشركة الأفق للتطوير التجاري في الفترة بين 1987-2003، ثم المدير العام لشركة الأفق العالمية للمعارض بين عامي 2004-2005، ثم مديراً تنفيذياً لشركة تكنو ميديا من 2005 وحتى الآن.

في تصريحات للبحرة، 10 من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، قال إن العقبة الرئيسية أمام إنتاج مشروع الدستور هي ضمان إيجابية كل الأطراف ووضعها مصلحة سورية والشعب السوري فوق أي مصلحة، وكذلك استمرار القصف والقتل فهو "أمر غير مقبول لأي سوري شريف يريد إجراءات لبناء الثقة ووقف المعاناة".

وأضاف البحرة لوكالة "الأناضول" أن إقرار جدول أعمال اللجنة الدستورية سواء للمجموعة الكبرى (150 عضواً) أو لمجموعة الصياغة (45 عضواً) سيكون خلال الجلسة الأولى المقرر عقدها في جنيف في 30 تشرين الأول الحالي.

وأشار إلى أن إستراتيجية النظام غالباً قد تتجه نحو التعطيل، مؤكداً أن وفد المعارضة، سيبذل جهده لتكون العملية سريعة ومرضية وتحقق تطلعات الشعب السوري وأهداف الثورة.

أحمد نبيل الكزبري

من مواليد مدينة دمشق عام 1971، وهو عضو مجلس الشعب السوري منذ أيار/ مايو 2012.

يشغل الكزبري منصب رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس الشعب، وعضو نقابة المحامين في دمشق "ورابطة اتحاد الحقوقيين السوريين"، "ونقابة المحامين الدوليين" في المملكة المتحدة، وهو عضو "اتحاد المحاميين الدوليين" في فرنسا، ويحمل شهادة خبير في إدارة النزاعات والأزمات من الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي (بريطانيا).

في الأعوام الأولى للثورة السورية كان الكزبري عضواً في "اللجنة الوطنية" لإعداد دستور سورية بين عامي 2011 و2012، وإلى جانب ذلك شغل منصب عضو في مجلس الشعب السوري (الدور التشريعي الأول  2012-2016)، وكذلك في (الدور التشريعي الثاني  2016-2020).

سياسياً شغل الكزبري منصب عضو في وفد النظام المفاوض لمؤتمر جنيف (2014، 2015، 2016، 2017، 2018)، وعضو وفد النظام في محادثات أستانة في عامي 2017 و2018.

كما شارك في "مؤتمر الحوار الوطني" في مدينة سوتشي الروسية، كانون الثاني 2018، وفي تصريحات له لقناة "الميادين"، حينها قال إن لجنة صياغة الدستور السوري مهمتها رفع توصيات وليس لديها أيّ صلاحيات، مضيفاً "إذا هناك أي تعديل على الدستور فإنه سيتم في ظل الدستور النافذ الحالي، ووفق الآلية المنصوص عليها في هذا الدستور".

بحسب موقع "الاقتصادي" فإن الكزبري شريك مؤسس في "بنك الشرق" في سورية، ويمتلك 375 ألف سهم في الشركة، وهو شريك مؤسس أيضاً في شركة "آر م سي الهندسية للمقاولات العامة" في سورية، ويمتلك 50 ألف سهم في الشركة، كما يعتبر شريكاً مؤسساً في "بنك الشام" في سورية، ويمتلك 250 ألف سهم في الشركة.

المصدر: 
السورية نت