تغلبوا على ظروف اللجوء وهزموا فرقاً قوية.. "أمل سوريا" يفوز بمسابقة عالمية لـ"الروبوت"

لاعبو فريق أمل سوريا بعد فوزهم في المسابقة العالمية لـ"الروبوت" بالمكسيك - مابس
الاثنين 20 أغسطس / آب 2018

فاز فريق "أمل سوريا" المؤلف من لاجئين سوريين، بذهبية المركز الأول على مستوى العالم، في مسابقة "الروبوت" العالمية "فيرست غلوبال" التي اختُتمت في المكسيك، أمس الأحد.

وممثلاً للاجئين حول العالم، نافس فريق "أمل سوريا" نحو 200 فريقاً من دول عدة، وتمكن الفريق المعروف أيضاً بـ"فريق الروبوتات السوري" من منافسة فرق عالمية، مثل ألمانيا، وأميركا، وكندا، والمكسيك بلاعبين فقط، هما عمار كبور وماهر العيساوي ومدربهما أسامة شحادة، بحسب ما ذكرته منظمة "مابس" التي يتبع لها الفريق.

ونقل بيان للمنظمة حصلت "السورية نت" على نسخة منه، عن مدرب الفريق شحادة قوله إنه "رغم ظروف اللجوء (في لبنان) وقدرات التدريب المتواضعة المتاحة للفريق، نافسنا دول عظمى وكنا خير سفير للاجئين في جميع أنحاء العالم".

وأشار شحادة إلى أن المسابقة الدولية "فيرست غلوبال" تقام كل عام في دولة مختلفة، وخُصِّصت هذا العام لإنشاء روبوتات قادرة على توليد الكهرباء وتنشيط مصادر الطاقة المستدامة".

ويعد هذا الإنجاز العالمي الثاني للفريق منذ بداية العام الجاري، حيث حصد "أمل سوريا" جائزة الإلهام والتحفيز على مستوى العالم، في مسابقة "فيكس" للروبوت والتي احتضنتها أميركا نهاية نيسان 2018.

وقبل الجوائز العالمية حقق الفريق خلال العام الجاري المركز الثاني على مستوى لبنان في مسابقة "فيكس" المحلية، في جامعة سيدة اللويزة. كما نال جوائز عدّة، منها المركز الأول على مستوى لبنان لفئة الجامعات خلال 2018، وأيضاً جائزة الإبداع والإستراتيجية في الفئة العمرية تحت 14 عاماً.

وشارك الفريق خلال العامين الماضيين في 11 مسابقة محلية ودولية، منها قطر ولبنان وأميركا وغيرها من الدول العربية والعالمية، كما صمم خلال 2016 روبوت أطلق عليه "روبوجي" أي الروبوت اللاجئ، حيث حصد المركز الأول على مستوى لبنان، ونال جائزة التحكيم في الولايات المتحدة 2017، وجائزة أفضل منافس في قطر 2017.

ومنظمة "مابس"، وهي مبادرة إنسانية لدعم اللاجئين السوريين في لبنان، عبر برامجها  الصحية، والتعليمية، والإغاثية، والإبداعية.

اقرأ أيضاً: النظام يجند الآلاف جنوب سوريا ودعاوى "الحق الشخصي"وسيلته للانتقام من فصائل "المصالحات"

المصدر: 
السورية نت

تعليقات