تقرير اقتصادي: نصف الأسر السورية تستدين لتأكل

80 بالمئة من الأسر السورية تواجه صعوبات بالحصول على الغذاء - أرشيف
الأحد 19 مارس / آذار 2017

أظهرت نتائج تقرير اقتصادي صدر حديثاً عن الزراعة والأمن الغذائي في سوريا، أن "50 بالمئة من الأسر السورية يقترضون لتوفير الغذاء، و50 بالمئة لجأت لتقليل عدد الوجبات من ثلاث وجبات يومياً إلى وجبة أو اثنتين، و20 بالمئة من الأسر تلجأ أيضاً إلى تقليل استهلاك الكبار، مقابل توفير المزيد من الغذاء للصغار".

وبحسب ما جاء في موقع "تلفزيون الخبر" الموالي للنظام اليوم الأحد، فإن هذا التقرير أكد أن "80 بالمئة من الأسر السورية تواجه صعوبات بالحصول على الغذاء، ولجأت لتناول وجبات بعيدة عن اللحوم والدواجن".

وبين التقرير، أن "ناتج الإنتاج المحلي من الزراعة انخفض من 240 مليار ليرة سورية عام 2010 إلى 146 مليار ليرة عام 2016 بتراجع بلغت نسبته 50 بالمئة، بالرغم أن ناتج العام 2015 كان ممكن أن يصل حتى 308 مليار ليرة لولا الحرب".

وأضاف التقرير، أن "قطاع الزراعة كان يمثل حوالي 18 بالمئة من الناتج المحلي العام، ويشكل 33 بالمئة من الصادرات، ويوفر فرص عمل لـ 17 بالمئة من إجمالي اليد العاملة حتى بداية الحرب في سوريا".

وانخفض إنتاج سوريا من القمح بنسبة 52 بالمئة، وانخفض من القطن بنسبة 87 بالمئة، ومن الزيتون بنسبة 15 بالمئة، بينما باتت زراعة الشوندر أقرب إلى الانعدام بانخفاض إنتاجها بنسبة 96 بالمئة"، بحسب التقرير.

اقرأ أيضاً: فاكهة يقترب سعر الكيلو منها من راتب شهر كامل للموظف السوري.. ومواطنون: هل نأكل فاكهة من الجنة؟

المصدر: 
السورية نت

تعليقات