تنفيذاً لاتفاق سوتشي.. تركيا وروسيا تسيران دورية مشتركة عند الحدود السورية- التركية

دورية روسية- تركية مشتركة عند الحدود السورية- التركية- 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 (الدفاع التركية)
الثلاثاء 05 نوفمبر / تشرين الثاني 2019

بدأت القوات الروسية والتركية بتسيير دورية عسكرية مشتركة، اليوم الثلاثاء، في منطقة تل أبيض وريف الدرباسية عند الحدود السورية- التركية، تنفيذاً لاتفاق "سوتشي" المبرم بين الطرفين.

أعلن عن ذلك وزارة الدفاع التركية عبر حسابها في "تويتر"، مشيرة إلى أن دوريات مشتركة بين القوات الروسية والتركية، سارت من منطقة عين العرب (كوباني) في ريف تل أبيض، حتى مناطق شرق الفرات، بالتزامن مع تحليق طائرات بدون طيار.

وتعتبر هذه الدورية الثانية المشتركة بين روسيا وتركيا، في إطار اتفاق سوتشي، حيث تم تسيير الدورية الأولى في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، في ريفي عامودا والدرباسية، عند الشريط الحدودي بين سورية وتركيا.

وكانت أنقرة وموسكو توصلتا لاتفاق في مدينة سوتشي الروسية، في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يقضي بانسحاب انسحاب "وحدات حماية الشعب" (الكردية) بأسلحتها عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كيلومتراً خلال 150 ساعة.

ونص الاتفاق أن الشرطة العسكرية الروسية و"حرس الحدود السوري" التابع للنظام سيدخلان إلى الجانب السوري من الحدود السورية- التركية، خارج منطقة عملية "نبع السلام"، المحددة بالمنطقة الممتدة من مدينة رأس العين حتى تل أبيض في ريف الرقة الشمالي.

كما ينص الاتفاق على تسيير دوريات عسكرية مشتركة بين روسيا وتركيا، شرق وغرب الفرات على عمق 10 كيلومترات، باستثناء مدينة القامشلي، منعاً للتصادم مع قوات النظام السوري المتواجدة هناك.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، زار مركز عملية "نبع السلام" على الحدود مع سورية، الأحد الماضي، في ظل احتدام المواجهات في محيط مدينة رأس العين من الجهة الجنوبية، بين فصائل "الجيش الوطني" من جهة و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) من جهة أخرى.

وتعتبر زيارة الرئيس التركي، إلى المناطق الحدودية مع سورية، الأولى منذ بدء عملية "نبع السلام"، والتي أطلقها الجيش التركي في 9 اكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ضد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) و"الوحدات الكردية".

وتتزامن الزيارة مع تحركات تشهدها المناطق الحدودية الشمالية لسورية، إذ بدأت القوات الأمريكية بتسيير دوريات عسكرية لها في منطقة الرميلان، وشمالها، فيما تتحرك الدوريات الروسية مع عناصر من قوات الأسد، في عدة مناطق بينها عامودا والدرباسية وتل تمر.

المصدر: 
السورية نت