توقعات بهطولات مطرية غزيرة في سوريا خلال اليومين القادمين

أمطار في العاصمة دمشق اليوم الجمعة - سانا
الجمعة 07 ديسمبر / كانون الأول 2018

توقع المتنبئ الجوي ماهر مرهج، أن يستمر المنخفض الجوي الذي يؤثر على سورياً حالياً خلال 48 ساعة القادمة بهطولات مطرية على فترات، تكون غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية على أغلب المناطق.

وأشار مرهج في وفق ما نقلته وكالة "سانا" الناطقة باسم النظام اليوم الجمعة، إلى أن المنطقة عموماً وسوريا خصوصاً تتأثر بامتداد منخفض جوي متوسطي مرفق بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة، أدى إلى هطولات مطرية شملت جميع المناطق خلال اليومين الماضيين، وكانت غزيرة خلال الليلة الماضية مع مرور جبهة هوائية باردة مرافقة لهذا المنخفض.

ولفت مرهج، إلى أن الفعالية الجوية تستمر حتى يوم الأحد على المناطق الشمالية الغربية والجزيرة، حيث من المتوقع هطل زخات خفيفة متفرقة من المطر منوهاً إلى أن الهطولات الأغزر في هذا المنخفض كانت في المناطق الساحلية.

وأوضح مرهج أن الهطولات فوق منطقة الجزيرة منذ بداية الموسم المطري وحتى الآن بلغت معدلات جيدة جداً، حيث وصلت في الحسكة إلى أكثر من 65 بالمئة من المعدل السنوي، لافتاً إلى أننا ما زلنا في فصل الخريف الذي شهد عدة منخفضات أدت إلى هطولات شاملة.

وتوقع مرهج، أن يكون الموسم المطري جيداً جداً، وأن تتجاوز الهطولات معدلاتها السنوية نهاية هذا الموسم في أغلب المناطق.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بقليل والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة مع هبات نشطة في المناطق الساحلية والشمالية والجزيرة، وجنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة في باقي المناطق والبحر متوسط ارتفاع الموج.

إلى ذلك هطلت أمطار متفاوتة الغزارة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية سجل أغزرها في حضر بالقنيطرة 62مم.

وذكرت نشرة الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن نسب الهطل بلغت في دمشق المزة 10.7 مم وفي قاسيون 10.5 مم وفي ريف دمشق بالحرمون 32 مم وجديدة الشيباني 19 مم وفي كل من مضايا والزبداني وسرغايا نحو 13 مم والكسوة 9 مم .

وفى حماة، بلغت كمية الأمطار الهاطلة في الرصافة 3 مم ووادى العيون 2 مم ومصياف 2 مم، وفى الكريم بالغاب بلغت كمية الأمطار 5 مم وفي شطحة وعين الكروم 4 مم وافاميا والسقيلبية 3 مم .

وفي السويداء، بلغت كمية الهطول في عين العرب 33 مم وفي المدينة 17 مم وصلخد 15 مم وشهبا 14 مم بينما بلغت في الشيخ مسكين بمحافظة درعا 21 مم ونوى، وازرع 18مم وتل شهاب 17 مم وبصرى 15 مم، وفي نبع الصخر بالقنيطرة بلغت 20 مم وفي القنيطرة المدينة 23 مم .

أما في محافظة حمص، فقد بلغت كمية الهطل في مرمريتا 5 مم وفي الناصرة نحو 4 مم، وفى طرطوس، سجلت في بانياس 58 مم وفي المدينة والقدموس 15 مم والشيخ بدر 14 مم .

وفى اللاذقية، بلغت في القطيلبية 28 مم ووادي قنديل 26 مم، ومطار الباسل 23 مم، وفي كل من اللاذقية المدينة وبوقا 19 مم والبهلولية 16 مم والقرداحة 15 مم، وأخيراً في حلب، بلغت في اعزاز 16 مم وعفرين 14 مم، وحلب (المدينة) 10 مم.

اقرأ أيضاً: بينهم سوريون.. تقرير حقوقي ينتقد "الاستغلال الواسع" للعمال المهاجرين في ألمانيا

المصدر: 
سانا - السورية نت

تعليقات