جعجع: الأسد والإيرانيون لا يريدون إعادة اللاجئين السوريين لأسباب ديموغرافية

رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع - اندبندنت عربية
الأربعاء 06 مارس / آذار 2019

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أن فشل إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، سببه عدم رغبة الأسد وحلفاءه الإيرانيين بعودتهم لأسباب ديمغرافية.

وقال جعجع في مقابلة مع صحيفة "اندبندنت عربية" نشرتها أمس الثلاثاء: "إذا ما نظرنا إلى الواقع الديمغرافي في الداخل السوري، نرى أن هناك قرابة ستة أو سبعة ملايين سُني على الأراضي السورية، وقرابة ثلاثة أو أربعة ملايين علوي وقرابة المليونين والنصف مليون مسيحي، إضافة إلى بعض الأقليات، الأمر الذي يفرض شبه توازن".

وتابع: "إلا أن إعادة قرابة الـ 12 مليون سُني إلى سوريا تُفقد شبه التوازن هذا مجدداً، ولهذا السبب تحديداً لا يريد بشار الأسد ومجموعته السماح بعودة اللاجئين ومن خلفهم الإيرانيين أيضاً".

ونوه جعحع، إلى إعلان "حزب الله" العام المنصرم عن تشكيل لجان للمساعدة في عودة اللاجئين، لكن "لم نعد نسمع عنها اليوم، والسبب أن بشار الأسد لا يريد ذلك، وإلا لكان الحزب قام بإعادتهم باعتبار أنه أكبر صديق لنظام الأسد. لذا هناك من يتذرّع بقضيّة اللاجئين من أجل إعادة فتح العلاقات مع نظام الأسد".

وبين رئيس حزب القوات اللبنانية من جانب آخر، أن عدداً كبيراً من المنظمات الدولية قامت بإجراء استطلاعات رأي للاجئين السوريين في مسألة العودة والتي شملت أكثر من نصفهم، وتبين أن ما يفوق الـ 95 في المئة من النازحين السوريين يتمنون العودة الفوريّة، إلا أن معظمهم أكّد أن سبب عدم العودة هو الخوف من بطش نظام الأسد، وبالدرجة الثانية خشيتهم من فرض هذا النظام جزية على من تخلّف عن الخدمة العسكريّة، وبالدرجة الثالثة فرض التجنيد مجدداً عليهم، وبالدرجة الرابعة بسبب عدم وجود البنى التحتية.

وأضاف: "هذا يدل عملياً أن كل الأسباب التي تمنعهم من العودة سببها هذا النظام تحديداً. فما الجدوى من التواصل مع هذا النظام في هذه المسألة، وبشار الأسد يشكل أكبر عائق بوجه عودتهم؟ المسألة بالنسبة إلينا ليست في أننا ضد أو مع التعاطي مع هذه النظام، وإنما مسألة جدوى" هذا التعاطي.

ونوه جعجع، إلى عدم رغبته باستغلال ملف عودة اللاجئين "من أجل تبييض صفحة بشار الأسد وتعويمه، من دون التوصل إلى حل هذا الملف وعودة النازحين، نحن نتمنى أن يُضغط على بشار الأسد من أجل إعادة اللاجئين، ونرى أنه لا يمكن سوى لروسيا القيام بذلك".

اقرأ أيضاً: "أردوغان" يرد على مزاعم المعارضة بتسبب اللاجئين بضغط على الميزانية والليرة

المصدر: 
السورية نت

تعليقات