حاولت إقناعهم بمنح المدينة للأسد.. قيادي يكشف مقترحاً قدمه الروس للأكراد لتفادي الهجوم على عفرين

جنود من القوات الكردية في مدينة عفرين - صورة أرشيفية
الأحد 21 يناير / كانون الثاني 2018

قال القيادي الكردي آلدار خليل، إن الأكراد في عفرين رفضوا مقترحاً من روسيا، لـ"تفادي التدخل التركي في المدينة"، في حين هاجمت وحدات "حماية الشعب" الكردية، موسكو، وحملتها مسؤولية ما يجري في عفرين.

وأشار خليل وهو قيادي في حركة "التجمع الديمقراطي" الكردية، في حديث خلال مقابلة تلفزيونية، أمس السبت، أن روسيا طلبت من الأكراد في عفرين تسليم مناطقهم إلى نظام بشار الأسد، تفادياً لعملية "غصن الزيتون" التي أطلقتها تركيا، أمس، ضد المقاتلين الأكراد في المدينة الواقعة بريف حلب شمال غرب سوريا.

وأضاف خليل أن الأكراد في مدينة عفرين "رفضوا المقترح، وقرروا الدفاع عن جميع مناطقهم"، بحسب ما ذكره موقع "روسيا اليوم".  

ويأتي ذلك، فيما هاجمت ميليشيا وحدات "حماية الشعب" الكردية، روسيا، وحملتها مسؤولية ما تتعرض له عفرين، وفق بيان صادر عنها.

وذكرت في بيانها أن "الجيش التركي ما كان له أن ينفذ هذا الهجوم دون موافقة القوى الدولية وعلى رأسها روسيا التي تنشر قواتها في عفرين. وعليه فإننا بقدر ما نحمل دولة الاحتلال التركية مسؤولية هذه الهجمات، فإننا نحمل روسيا أيضا مسؤولية هذه العملية، ووزر أي مجزرة قد يتعرض لها المدنيون"، على حد تعبير البيان.

وانسحبت قوات روسية يوم الجمعة الفائت من محيط مدينة عفرين باتجاه مناطق سيطرة النظام شمالي حلب، وذلك قبيل عملية "غصن الزيتون"، حيث انتقل عشرات من عناصر الشرطة العسكرية الروسية من مواقعهم في محيط قرية كفر جنة شمال عفرين، باتجاه مدينتي نبل والزهراء الخاضعتين لسيطرة النظام السوري. وكان هؤلاء بمثابة جنود رقابة منتشرين في المدينة.

وفي وقت سابق، اليوم الأحد، قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن دبابات تابعة لقوات بلاده دخلت إلى مدينة عفرين، إلا أن وكالة رويترز عن قيادي كردي نفيه أن "تكون القوات التركية قد نجحت في عبور الحدود إلى عفرين".

وأمس السبت، أعلنت رئاسة الأركان التركية انطلاق العملية العسكرية في عفرين، وقالت إنها تهدف إلى "إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على إرهابيي بي كا كا (حزب العمال الكردستاني، وي ب ك (وحدات حماية الشعب)، وب ي د، وداعش في مدينة عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين".

اقرأ أيضاً: مسؤول روسي: لن نتدخل إذا نشب نزاع بين قوات الأسد وتركيا.. والنظام يفتح ممراً للأكراد إلى عفرين

المصدر: 
السورية نت

تعليقات