خبيرة أممية تزور تركيا لبدء تحقيق دولي في مقتل خاشقجي

خبيرة أممية تزور تركيا لبدء تحقيق دولي في مقتل خاشقجي
الخميس 24 يناير / كانون الثاني 2019

أعلنت خبيرة أممية معنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي، اليوم الخميس بأنها ستزور تركيا الأسبوع المقبل من أجل بدء التحقيق في قضية خاشقجي .

وذكرت أجنيس كالامارد، مقرّرة الأمم المتحدة أنها ستتوجَّه إلى تركيا الأسبوع المقبل، لقيادة "تحقيق دولي مستقل" في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت كالامارد لوكالة "رويترز"، في بيان في جنيف، إنها ستقوم خلال الزيارة في الفترة بين 28 يناير/كانون الثاني، حتى الثالث من فبراير/شباط، بتقييم الإجراءات التي اتَّخذتها الحكومات للردِّ على مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2018، و"طبيعة ومدى مسؤولية الدول والأفراد عن القتل".

وأضافت: "سأرفع ما أتوصل إليه من نتائج وتوصيات إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في جلسة 19 يونيو/حزيران 2019".

وكانت أغنيس كالامارد قد أكدت في تصريحات، أن السعودية كدولة تتحمل مسؤولية مقتل خاشقجي، مشيرة أن الأشخاص الذين ارتكبوا عملية القتل وقاموا بتنسيقها "مقربون من السلطة بما يكفي لتمثيل الدولة".

وأضافت أنها لم تكن بحاجة إلى أي شخص آخر مرتبط بالجريمة لتأكيد الإعدام خارج نطاق القضاء، حسبما أوردت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

ويأتي تصريح الخبيرة بعد ساعات من أوامر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باتخاذ الإجراءات اللازمة لتدويل قضية خاشقجي . إذ قال وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، اليوم إنه "حان الوقت لإجراء تحقيق دولي في القضية ".

وأضاف تشاويش أوغلو في مقابلة مع قناة Haber التركية، أن الرئيس أن مقرراً خاصاً من الأمم المتحدة سيأتي إلى تركيا.

اقرأ أيضا: إيران تتهم روسيا بتعطيل منظومة S-300 أثناء الغارات الإسرائيلية على سوريا

المصدر: 
رويترز - السورية نت

تعليقات