خطة زمنية لنقل طائرات ألمانية من تركيا إلى الأردن

وزير الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين برفقة جنود ألمان
الأحد 18 يونيو / حزيران 2017

عرضت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين للمرة الأولى، خطة زمنية ملموسة لنقل طائرات الاستطلاع الألمانية "تورنادو" التابعة للجيش الألماني من قاعدة “إنجرليك” الجوية بتركيا إلى الأردن.

وقالت فون دير لاين في تصريحات خاصة لصحيفة "بيلد أم زونتاغ" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر، اليوم الأحد: "إننا مدرجون في جدول رحلات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية حتى نهاية شهر يونيو /حزيران الجاري. وسوف ننقل بعد ذلك طائرة التزود بالوقود بأقصى سرعة ممكنة إلى الأردن".

وأضافت أن انتقال طائرات الاستطلاع "تورنادو" الأكثر تعقيدً من الناحية التقنية بسبب المعدات، سوف يستغرق شهرين من أغسطس /آب حتى سبتمبر/أيلول، وقالت: "من المقرر أن تنطلق طائرات الاستطلاع تورنادو مجدداً وفقاً للجدول ابتداء من شهر أكتوبر /تشرين أول القادم".

ويشارك الجيش الألماني بنحو 260 جندياً في المهمة الدولية لمكافحة "تنظيم الدولة" في سوريا والعراق، بست طائرات استطلاع من طراز "تورنادو" وطائرة تزويد بالوقود، وكانت تنطلق من قاعدة "إنجرليك".

وأشارت صحيفة "القدس العربي" نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إلى أن نقل الطائرات إلى الأردن يأتي بعد رفض تركيا مؤخراً زيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني لجنود الجيش الألماني المتمركزين في القاعدة، بسبب منح الحكومة الألمانية حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم الحكومة في أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في شهر يوليو /تموز من العام الماضي.

وكانت آخر محاولة تسوية قام بها وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل في هذا الشأن قبل أسبوعين باءت بالفشل، وبعد هذه المحاولة وافق مجلس الوزراء الألماني على خطة وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين، التي تنص على نقل جنود الجيش الألماني البالغ عددهم 260 جندياً المتمركزين في قاعدة "إنجرليك" التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، وكذلك طائرات الاستطلاع الألمانية من طراز "تورنادو" وطائرة تزود بالوقود من تركيا إلى الأردن.

ومن المقرر أن تواصل القوات الألمانية مشاركتها في المهمة الدولية لمكافحة التنظيم في المستقبل، انطلاقاً من قاعدة "الأزرق" الجوية في الأردن بالقرب من الحدود الجنوبية لسوريا.

اقرأ أيضاً: قوات عراقية تبدأ اقتحام مدينة الموصل القديمة

المصدر: 
د ب أ - السورية نت

تعليقات