دائرة الهجرة التركية تتولى تسجيل طالبي الحماية الدولية.. وتعليمات لغير المسجلين بعد

دائرة الهجرة التركية تتسلم تسجيل طالبي الحماية الدولية من الأمم المتحدة - صورة تعبيرية
الثلاثاء 11 سبتمبر / أيلول 2018

سلّمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلى المديرية العامة التركية لإدارة الهجرة، مهمة القيام بكافة الإجراءات المتعلقة بتسجيل طالبي اللجوء في تركيا وتحديد وضع اللاجئ.

ونشرت مفوضية الأمم المتحدة بيانا توضيحياً على موقعها الإلكتروني، أشارت فيه إلى أن هذا التعديل دخل حيّز التنفيذ منذ أمس الإثنين 10 سبتمبر/ أيلول 2018.

وقالت المفوضية إنه بدءاً من "10 أيلول ستتوقف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن تسجيل الأجانب الراغبين في طلب الحماية الدولية في تركيا"، وأن "على الراغبين في التقدم بطلب للحصول على الحماية الدولية في تركيا التوجه إلى المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة (PDMM) في المدن عند دخول البلاد".

تعليمات لغير المسجلين بعد

وأوضحت المفوضية أن تولي المديرية العامة التركية لإدارة الهجرة مهمة تسجيل ومعالجات طلبات الحماية الدولية، يأتي بموجب "قانون الأجانب والحماية الدولية، بعد تعزيز كوادرها للقيام بهذه المهمة على أكمل وجه".

البيان أشار أيضاً إلى أن "مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ستواصل أنشطتها المتعلقة بالحماية، بما في ذلك تقديم خدمات المشورة، إلى اللاجئين وطالبي اللجوء في تركيا"، وأضاف أن المفوضية "ستستمر في الوصول إلى المتقدمين بطلبات الحماية الدولية، وبموافقة مقدم الطلب، على المعلومات المتعلقة بطلب الحماية الدولية التي يقدمها الفرد".

وبيّنت المفوضية الخطوات التي ينبغي العمل بها من قبل الذين دخلوا تركيا مؤخراً ولم يتم تسجيلهم بعد من قبل المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة، وتتضمن الخطوات:

- الذهاب إلى المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة عند وصولك إلى تركيا والتقدم بطلب التسجيل في أقرب وقت ممكن.

- ليست هناك حاجة للحصول على خطاب إحالة من المفوضية في أنقرة من أجل تقديم طلب الحماية الدولية في المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة. يمكنك الذهاب إلى المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة في موقعك.

- إكمال تسجيلك مع المديريات الإقليمية لإدارة الهجرة سيضفي الشرعية على إقامتك في تركيا. سيتم لك إصدار بطاقة هوية تحمل رقم الهوية الخاص بالأجانب، والذي سيتيح لك الوصول إلى الحقوق والخدمات وفقًا للتشريعات التركية.

- طلبات الحماية الدولية تستقبل من قبل 81 مقاطعة بينما لا يُسمح بالإقامة الدائمة في بعض المدن بموجب التشريع. إذا تقدمت بطلب إلى إحدى المقاطعات التي لا يُسمح فيها بالإقامة، فستتم إحالتك إلى مقاطعة يتم فيها تنظيم الإقامة طويلة الأجل – وتظهر هذه المحافظات باللون الأخضر على الخريطة.

ويعيش في تركيا قرابة 3.6 مليون لاجئ سوري، يعيش معظمهم في ولايات تركية عدة، أبرزها إسطنبول التي تأوي العدد الأكبر منهم بنحو نصف مليون سوري.

اقرأ أيضاً: "الإغاثة التركية" تحذر من فتح الحدود للاجئين إلى أوروبا إذا لم يتوقف قصف إدلب

المصدر: 
السورية نت