دول الاتحاد الأوروبي تتفق على حصصها لدعم اللاجئين السوريين في تركيا

أطفال سوريون لاجئون بتركيا ـ أرشيف
الخميس 04 فبراير / شباط 2016

توصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق على حصص كل منها لجمع مبلغ ثلاثة مليار يورو، تم التعهد بها لتركيا لمساعدتها على تحسين ظروف حياة اللاجئين السوريين على أراضيها، وبالتالي ردعهم عن القدوم إلى أوروبا.

جاء هذا الإعلان على لسان مارك روتيه، رئيس وزراء هولندا، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد، والذي شدد على أن هذه الأموال ستذهب لصالح تأمين فرص عمل للاجئين وخدمات صحية وتعليمية مناسبة لهم في أماكن تواجدهم في تركيا، و"سنستمر في العمل مع شركائنا الأتراك لتحويل هذه الأموال إلى مشاريع محددة"، حسب كلامه.

ويعتبر هذا الاتفاق، الذي جاء بعد أسابيع طويلة من المشاحنات بين الدول الأعضاء، تنفيذاً لأبرز نقاط مخطط التعاون الأوروبي - التركي بشأن إدارة ملف اللاجئين، والذي تم التوصل إليه في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي خلال قمة مشتركة عقدت في بروكسل.

هذا وسيتم تخصيص مليار واحد من هذه المبالغ من موازنة الاتحاد الأوروبي على أن تتقاسم الدول الـ28 المليارين الباقيين، "على أساس حصتها في الاتحاد الأوروبي من الدخل الإجمالي"، وفق بيان الرئاسة الهولندية.

ووفقاً لهذا التوزيع، يتعين على بلجيكا تأمين مبلغ يصل إلى 57.6 مليون يورو، بينما ستعمل إيطاليا على دفع 224.9 مليون يورو.

وقد دأب مسؤولو الاتحاد على القول بأن هذه الأموال لن تذهب إلى خزائن الدولة التركية، بل لصالح اللاجئين السوريين على أراضيها.

هذا ويقوم الاتحاد الأوروبي بتمويل العديد من المشاريع في المخيمات التي يتواجد فيها اللاجئون السوريون في تركيا، حيث يضطلع بتأمين مساعدات غذائية وطبية وصحية وتعليمية أساسية.

ولكن مشكلة استمرار تدفق اللاجئين من تركيا إلى أوروبا، دفعت إلى التفكير بآليات جديدة تساهم في تحسين شروط حياة اللاجئين وخلق الظروف المناسبة التي تبقيهم في بلد أقرب إلى بلدهم الأصلي، وبالتالي قد "تغنيهم" عن التفكير بالسفر إلى أوروبا.

ويأتي هذا الإعلان عشية انعقاد مؤتمر المانحين الدوليين لسورية في لندن، والذي يشارك فيه وفد من الاتحاد الأوروبي على أعلى المستويات.

وسيخصص المؤتمر لمساعدة السوريين سواء المهجرين في داخل البلاد أو اللاجئين في البلدان المجاورة مثل لبنان والأردن وتركيا، حيث ستنال المجموعات المضيفة لهم نصيبها من الأموال التي يفترض أن يجمعها المشاركون في المؤتمر.

اقرأ أيضاً: جمعيات الصاغة بسورية ستدفع 540 مليون ليرة ضريبة رسم استهلاكي

المصدر: 
وكالة آكي

تعليقات