"دي ميستورا" يعلن عن جولتين من مفاوضات جنيف بشأن سوريا في ديسمبر المقبل

دي ميستورا المبعوث الأممي في سوريا ـ أرشيف
الأربعاء 22 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا "ستافان دي ميستورا" عن عزمه عقد جولتين من المشاورات السورية ـ السورية في جنيف في ديسمبر/كانون الأول المقبل، بدلاً من واحدة كما كان مقرراً.

وذكر "دي ميستورا" اليوم، أثناء مشاركته في مؤتمر قوى المعارضة السورية في الرياض، أنه يحتاج من أجل تحقيق هذا الهدف إلى وفد معارض قوي وبارع.

وشدد "دي ميستورا" على جاهزيته للعمل بإخلاص لأن تعقد في جنيف "مفاوضات حقيقية" على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، حسب نص خطابه الموزع من قبل مقر الأمم المتحدة في جنيف.

ولم يكشف "دي ميستورا" عن موعد الجولتين المتوقعتين للمفاوضات في جنيف، لكن تجدر الإشارة إلى أنه سبق وأعلن أن الجولة الثامنة ستبدأ أعمالها في 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأوضح المبعوث الأممي أن المفاوضات ستتركز على صياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات تحت إشراف أممي، مشيراً إلى أهمية عدم تجاهل قضية الأسرى والمعتقلين والمخطوفين والمفقودين، فضلاً عن مسألة إدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة أو التي يصعب الوصول إليها.

ودعا "دي ميستورا" المعارضة السورية إلى إشراك النساء في وفد مفاوضات جنيف، مذكراً بأنهن يشكلن 51 بالمئة من مواطني البلاد في سوريا.

اقرأ أيضاً: بمساعدة لاجئين من سوريا.. الشرطة الألمانية تلقي القبض على ستة سوريين بتهمة الانتماء لـ"تنظيم الدولة"

المصدر: 
وكالة تاس ـ السورية نت

تعليقات