"دي ميستورا" يعلن موافقة نظام الأسد على هدنة في الغوطة الشرقية

دي ميستورا المبعوث الأممي في سوريا ـ أرشيف
الثلاثاء 28 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

ادعى المبعوث الأممي إلى سوريا "ستافان دي ميستورا" اليوم، أن نظام الأسد وافق على هدنة في الغوطة الشرقية بناء على مقترح روسي.

جاء ذلك في تصريحات إعلامية مقتضبة للمبعوث الأممي، عقب لقاء تقني تمهيدي استمر نحو ساعتين مع وفد المعارضة في مقر إقامتها بمدينة جنيف السويسرية.

وقال "دي ميستورا"، إنه خلال اجتماعه مع ممثلي الدول الخمس الدائمة في مجلس الأمن الدولي في وقت سابق اليوم، "أعلن المندوب الروسي (أليكسي بورودافكين) موافقة النظام السوري، بناء على مقترح روسي، على هدنة في الغوطة الشرقية".

وأضاف أن "الوضع هناك (في الغوطة الشرقية) يقلق الأمم المتحدة"، معتبراً أن هذا الإعلان "لا يأتي من باب المصادفة مع بداية الجولة الثامنة لمؤتمر جنيف، وأنهم سيراقبون مدى تطبيق وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية".

وحول المفاوضات بين النظام والمعارضة، لفت إلى أن الطرفين "يسيران بحذر حتى النهاية"، مشيراً أنه "سيعرض على وفدي النظام والمعارضة خوض المفاوضات المباشرة".

يأتي ذلك في وقت دعا فيه وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات مباشرة مع وفد النظام خلال الجولة الحالية للمفاوضات بجنيف.

ووفق ما أعلنته الأمم المتحدة، يعقد "دي ميستورا" أول لقاءاته ضمن مؤتمر "جنيف 8" بلقاء وفد المعارضة في تمام الساعة (15:00 بتوقيت غرينتش) من اليوم.

وبحسب مصادر أممية، فإن الجولة التي تبدأ اليوم تنتهي الجمعة المقبلة، على أن تعقد جولة أخرى منتصف ديسمبر / كانون الأول المقبل.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مكتب الأمم المتحدة في جنيف انطلاق مفاوضات "جنيف 8" السورية رسمياً، بلقاء المبعوث الأممي "ستافان دي ميستورا" مع وفد المعارضة، فيما أكد أن وفد النظام يصل المدينة السويسرية غداً.

وقالت المتحدثة باسم المكتب الأممي "أليساندرا فيلوجي"، في مؤتمر صحفي دوري، إن "دي ميستورا" تلقى رسالة بوصول وفد النظام إلى جنيف غداً الأربعاء.

من جانبها، نقلت وكالة "سانا" للأنباء الناطقة باسم النظام عن مصدر في وزارة الخارجية والمغتربين، أن "وفد الجمهورية العربية السورية (النظام) يصل جنيف غداً للمشاركة في الجولة الثامنة من الحوار السوري السوري".

اقرأ أيضاً: "فاننيشال تايمز": مصرفيون لبنانيون يناقشون كيف يمكن للبنان الاستفادة من عمليات إعمار سوريا

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات