رغم تراجعه مقابل العملات الرئيسية.. سعر صرف الدولار يرتفع في سوريا إلى 555 ليرة

الدولار يرتفع سعره في سوريا رغم تراجعه عالمياً - أرشيف
الأربعاء 19 أبريل / نيسان 2017

بيّن التقرير الاقتصادي الأسبوعي لمركز دمشق للأبحاث والدراسات "مداد"، أن سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفع إلى مستوى 555 ليرة سورية في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، مقابل مستوى 549 ليرة في نهاية الأسبوع الذي سبقه، وبما نسبته 1.09بالمئة، وذلك في السوق الموازية.

ورأى التقرير بحسب ما ذكرته صحيفة "الوطن" المحلية الموالية للنظام في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن هذا الارتفاع سببه ارتفاع الطلب على القطع الأجنبي، وتزايد عمليات المضاربة مع زيادة التوقعات بتحقيق المزيد من المكاسب السريعة، مراهنين على تراجع الليرة السورية.

ونوه التقرير، إلى أن ذلك يحصل على الرغم من تراجع الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية، واستمرار مصرف سوريا المركزي بآلية التدخل لتلبية الطلب التجاري وغير التجاري عن طريق المصارف، والذي عمد إلى تثبيت الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي طوال الفترة الماضية.

أما بالنسبة إلى السوق الرسمية، فقد استمر مصرف سوريا المركزي بتثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 517.43 ليرة، وأيضاً سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند 514.85 ليرة للدولار الأمريكي الواحد.

كما استمر المصرف المركزي في تثبيت سعر صرف المعروض لبيع القطع الأجنبي للمصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي عند 520 ليرة للدولار الأمريكي، وهو السعر الذي يتم من خلاله تمويل معظم المستوردات.

وبالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية، فقد سجلت الليرة السورية تراجعاً طفيفاً مقارنة بمستوى نهاية الأسبوع السابق، حيث ارتفع سعر صرف اليورو إلى مستوى 586 ليرة في نهاية الأسبوع من مستوى 585 ليرة في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 0.17 بالمئة.

اقرأ أيضاً: بصمات "تنظيم الدولة" السلبية لازالت قائمة على اقتصاد الريف الشمالي والشرقي لحلب

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات