روسيا تتخذ إجراءات جديدة لتفادي إسقاط طائراتها في سوريا

طائرة حربية روسية - أرشيف
الاثنين 05 فبراير / شباط 2018

قررت وزارة الدفاع الروسية، أن تنفذ الطائرات من نوع "سو-25"، تحليقاتها في الأجواء السورية على ارتفاع لا يقل عن 5000 متر، ما يضمن بقاءها خارج مرمى الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف.

ووفق ما جاء في موقع "روسيا اليوم"، فإن صحيفة "إزفيستيا" الروسية نقلت عن خبراء عسكريين قولهم، إن سقف العمليات الجوية لطائرات سو-25 في سوريا كان دائماً يفوق 5 آلاف متر، إلا أنها بدأت في الأيام الأخيرة تحلق فوق إدلب على ارتفاعات أقل.

وأشارت الصحيفة نقلاً عن مصدرين في وزارة الدفاع ومصدر في صناعة الطائرات، إلى أنه تم تشكيل مجموعة عمل للوقوف على ملابسات إسقاط الطائرة، بما في ذلك سبب عدم تمكن الطيار من إطلاق البالونات الحرارية التي تتزود بها "سو-25"، والتي من شأنها تحريف مسار رؤوس التوجيه الذاتي المنصوبة على الصواريخ.

جاء ذلك في أعقاب إسقاط طائرة من هذا الطراز في إدلب السبت الماضي، حيث أكدت الوزارة أنها أسقطت بصاروخ محمول على الكتف، في أول حادث تدمير طائرة روسية في سوريا بنيران أرضية.

وتمكنت قوات المعارضة السورية من إسقاط الطائرة، خلال تنفيذها غارات على مدينة سراقب، حيث أصيبت الطائرة لتسقط في محيط بلدة خان السبل التابعة لناحية سراقب.

وهذه الطائرة السادسة التي يسقطها مقاتلو المعارضة السورية على الأراضي السورية منذ التدخل الروسي لتقديم الدعم العسكري لقوات النظام أواخر العام 2015.

اقرأ أيضاً: مواقع روسية تكشف معلومات عن الطيار الذي أسقطت طائرته بإدلب

المصدر: 
السورية نت

تعليقات