روسيا تعلن رفع الحظر عن المنتجات الزراعية التركية قبل نهاية العام الجاري

تتصدر المنتجات الزراعية وقطع السيارات قائمة المنتجات التركية المصدرة إلى روسيا - أرشيف
الأربعاء 10 أغسطس / آب 2016

ذكر وزير التنمية الاقتصادية الروسي "ألكسي اليوكاييف"، أنه بالإمكان رفع الحظر المفروض على المنتجات الزراعية التركية، قبل نهاية العام الحالي.

وأشار "اليوكاييف" في مؤتمر صحفي من مدينة بطرسبورغ الروسية أمس الثلاثاء، التي احتضنت لقاء الرئيسين الروسي "فلاديمير بوتين"، والتركي "رجب طيب أردوغان"، إلى ضرورة أن تتحقّق بلاده من أنّ المنتجات الزراعية التركية ستلبي بعض المعايير المعينة.

 وفرضت روسيا حظراً لعدد من المنتجات الزراعية التركية اعتباراً من 1 يناير/ كانون الثاني الماضي، عقب إسقاط طائرة "سوخوي – 24" من قبل المقاتلات التركية فوق الأراضي السورية، الأمر الذي أدى إلى تأزم العلاقات بين البلدين.

وعقب حادثة إسقاط المقاتلة الروسية، تدنى حجم التبادل التجاري بين الطرفين بشكل ملموس، حيث تراجعت نسبة الصادرات التركية إلى روسيا خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 60.5 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، واستقرت قيمتها عند 737 مليون دولار.

وتتصدر المنتجات الزراعية وقطع السيارات، والمواد الكيميائية، والألبسة الجاهزة، والأجهزة الكهربائية، قائمة المنتجات التركية المصدرة إلى روسيا، غير أنّ الحظر الذي فرضته الحكومة الروسية على دخول المنتجات التركية إلى أسواقها، أدى إلى انخفاض صادرات تركيا من هذه المنتجات إلى الأسواق الروسية.

اقرأ أيضاً: توقف جميع معامل السكر في سورية عن التصنيع من الشوندر السكري

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات