سعر كيلو الحلويات في سورية يعادل نصف راتب موظف حكومي

حلويات شامية ـ أرشيف
سبت 14 مايو / أيار 2016

أصدرت الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات التابعة لحكومة النظام في دمشق لائحة أسعار جديدة للبوظة والحلويات، حيث بلغ سعر أغلبها ما يعادل نصف راتب موظف.

وموقع "الاقتصاد اليوم" الموالي للنظام فإن اللائحة التي حصل الموقع على نسخة منها، تشير إلى أنه تم تسعير كيلو الغرام الواحد من بعض أنواع الحلويات السورية كـ"البلورية وشرحات المبرومة والآسية بالفستق الحلبي، وكول وشكور، ووربات بالكاجو والصنوبر ومعمول بالفستق" بـ11 ألف ليرة.

في حين سعّر كيلو "عش البلل" بـ9500 ليرة سورية، وكيلو الحلويات المشكلة بـ10 آلاف ليرة. فيما سعرت اللائحة سعر كيلو غرام "هريسة بالفستق" بـ4 آلاف ليرة وكيلو "معمول بالجوز" بـ8500 ليرة وكيلو "عش بالكاجو" بـ7 آلاف ليرة، كما سعرت كيلو "البرازق" بـ5 آلاف ليرة، وكذلك كان سعر كيلو "العجوة الممتازة" و"الغريبة" بـ5 آلاف ليرة سورية.

وأشارت الجمعية إلى أن معظم هذه الحلويات مصنوعة من السمن الحيواني "اكسترا".

الجدير بالذكر أن الليرة السورية شهدت انخفاضاً كبيراً أمام الدولار مؤخراً، حيث حدد المصرف المركزي سعر صرف الدولار الواحد بـ620 ليرة سورية، وهو ما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار كل المنتجات والبضائع، على الرغم من بقاء رواتب الموظفين كما هي بالليرة السورية دون تغيير، حيث فقدت قيمتها الشرائية، ولم تعد كافية لتلبية أبسط الاحتياجات الضرورية للمواطن السوري.

اقرأ أيضاً: جولة لـ"كيري" في أوروبا وآسيا لبحث القضيتين السورية والليبية

المصدر: 
موقع الاقتصاد اليوم ـ السورية نت

تعليقات