"سيرياتيل" و"إم تي إن": أرباح بعشرات مليارات الليرات منذ بداية 2018

31.1 مليار ليرة سورية أرباح سيريا تيل خلال النصف الأول من 2018 - انترنت
الأحد 04 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

وصلت أرباح شركة "سيرياتيل" المملوكة لرامي مخلوف ابن خال رأس النظام في سوريا بشار الأسد، وشركة "MTN" مجتمعة إلى عشرات مليارات الليرات السورية خلال النصف الأول من العام 2018.

وقال موقع "الاقتصادي"، اليوم الأحد، إن أرباح شركة "سيرياتيل" خلال الفترة المذكورة، تضاعفت بنسبة 109%، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017، لتصل إلى نحو 31.1 مليار ليرة سورية.

كما ارتفعت أرباح شركة "MTN" بنسبة 71% في الربع الأول من العام الجاري، لتسجل 2.06 مليار ليرة سورية، مقابل 1.20 مليار ليرة في 2017.

وتحقق شركتا الاتصالات الخليوية "سيرياتيل، و"MTN" مرابح خيالية من الخدمات التي تقدمها الشركتان، ووفقاً لموقع "الاقتصادي" فإن الشركتين طرحتا فئات تعبئة جديدة لرصيد الهواتف المحمولة، بدءاً من يوم الخميس الماضي دون الإعلان عن ذلك بشكل رسمي أو إيضاح الأسباب.

وتبلغ كلفة الدقيقة الواحدة للمكالمة بين خليوي وخليوي للخطوط المسبقة الدفع 13 ليرة، ومن خليوي لثابت 16 ليرة، أما كلفة الرسالة المحلية القصيرة فهي 6 ليرات.

وكانت حكومة نظام الأسد قد تخلت عن الاتفاق السابق مع الشركتين، والقاضي باستثمار خدمة الاتصالات الخليوية وفق نظام "B.O.T" إلى نظام الرخصة، وحصلت الشركتان بموجبه على عقد يخولهما تقديم الخدمة لمدة 20 عاماً.

وتبدأ هذه المدة في الأوّل من يناير/ كانون الثاني 2015، وتنتهي في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2034، مقابل تسديد كل شركة لحكومة النظام مبلغاً قدره 25 مليار ليرة، بدل الترخيص الابتدائي، وتحويل نسبة من الإيرادات السنوية لكلتا الشركتين إلى الخزينة العامة طوال مدة الترخيص.

اقرأ أيضاً: العراق يعلن تجميد أرصدة "السورية للطيران" و"أجنحة الشام" ويوقف التعامل معهما

المصدر: 
السورية نت