صحيفة بريطانية: حياة المهاجرين في خطر بعد إيقاف مهام الإنقاذ في البحر المتوسط

دول الاتحاد الأوروبي قلصت عدد رحلات وسفن الإنقاذ التي تجوب البحر المتوسط - أرشيف
الاثنين 01 أكتوبر / تشرين الأول 2018

نشرت صحيفة "تليغراف" البريطانية اليوم الاثنين، تقريراً عن تحذيرات الأمم المتحدة، من أن أي إيقاف لعمليات الإنقاذ في البحر الأبيض المتوسط، ستهدد بزيادة معدلات وفاة المهاجرين غير القانونيين الذين يحاولون العبور إلى أوروبا.

وتشير الصحيفة، بحسب ما نقله عنها موقع "بي بي سي"، إلى أن دول الاتحاد الأوروبي قلصت عدد رحلات وسفن الإنقاذ التي تجوب البحر المتوسط وخاصة في المناطق التي تنشط فيها الزوارق الخاصة بمهربي المهاجرين، حيث تقوم سفن الإنقاذ بانتشال المهاجرين الذين تغرق قواربهم.

وتوضح أن سفينة الإنقاذ أكواريوس تمكنت الأحد من إنقاذ 58 مهاجراً، أغلبهم من الليبيين من الغرق قبالة سواحل مالطا. مشيرة إلى أن هؤلاء المهاجرين سيتم توزيعهم خلال الأيام المقبلة على دول الاتحاد الأوروبي.

وتضيف الصحيفة، أن دولة بنما سحبت علمها من سفينة اكواريوس التي تديرها منظمات حقوقية غير حكومية، وهو ما يعني أن السفينة التي ترسو في أحد موانئ مالطا لن تتمكن من التحرك منه أو الإبحار حتى تحصل على ترخيص آخر.

وتنقل الصحيفة عن "فيليبو غراندي"، مفوض الأمم المتحدة الأعلى لشؤون حقوق الإنسان، انتقاده قرار بنما، موضحاً أن الأمم المتحدة تشعر بقلق عميق من قرار السلطات البنمية الذي سيؤدي إلى تقليص عمليات البحث والإنقاذ في البحر المتوسط.

اقرأ أيضاً: استياء في السويداء بعد تصريح وزير خارجية النظام: المعلم يزيّف الحقائق

المصدر: 
بي بي سي - السورية نت

تعليقات