صحيفة: مصر تخطط لتصدير الكهرباء إلى سوريا

انقطاع الكهرباء في العاصمة دمشق - أرشيف
الأحد 10 فبراير / شباط 2019

أكدت مصادر مطلعة لصحيفة مصرية، أن "مصر تدرس تصدير الطاقة الكهربائية إلى سوريا خلال السنوات المقبلة، لا سيما بعد تحقيقها فائضاً كبيراً في الإنتاج".

وأضافت المصادر لصحيفة "المال" المصرية، أنه يمكن تصدير الطاقة إلى سوريا عبر خط الربط الكهربائي الممتد مع الأردن، من خلال إنشاء خط يربط عمّان بدمشق، تمر عبره الكهرباء القادمة من القاهرة إلى الدولتين.

وأوضحت المصادر أن الكميات المصدرة من الطاقة التي ستحصل عليها الأردن وسوريا، ستحسب وفق شروط الأسعار العالمية المعلنة في بورصة الطاقة بلندن وقت التصدير.

وترتبط مصر والأردن منذ 1999 بشبكة كهرباء، وتسعى القاهرة لتطبيق الأمر مع دول الخليج والعراق عبر السعودية، وقبرص واليونان مستقبلاً، في إطار خطتها لتصبح مركزاً إقليمياً للطاقة، لا سيما وأنها تمتلك فائضاً يتخطى 14 ألف ميغاواط، وفقاً للصحيفة.

و خرجت العديد من محطات الكهرباء في سوريا عن الخدمة خلال السنوات الماضية، ووصلت قيمة الخسائر التي لحقت بقطاع الطاقة حتى تاريخه لنحو 4 تريليون ليرة سورية، بحسب كلام سابق لوزير الكهرباء في حكومة الأسد محمد زهير خربوطلي.

وبدأت "وزارة الكهرباء السورية" منذ أكثر من شهرين بتطبيق نظام التقنين الكهربائي، بحيث يكون في ريف دمشق 3 ساعات تغذية و3 ساعات انقطاع، وساعتان بدمشق مقابل 4 ساعات تغذية، واصفة النقص في المشتقات النفطية (غاز وفيول) بالحاد.

وأبدت عدة دول مؤخراً اهتماماً بالقطاع الكهربائي في سوريا، مثل إيران التي وقعت عقوداً ومذكرات تفاهم لتحسين واقع الكهرباء منها إنشاء محطة توليد باللاذقية، كما أبرمت روسيا خريطة طريق للتعاون مع النظام بمجالي الكهرباء والنفط والغاز.

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات