صحيفة موالية للأسد: حزب البعث يحل قيادته القومية بشكل كامل

النظام شكل مؤخراً كتائب البعث وتتخذ من حزب البعث شعاراً لها
الخميس 21 يناير / كانون الثاني 2016

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية (الموالية لميليشيا حزب الله ونظام بشار الأسد)، اليوم الخميس، إن "القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي أصدرت أخيراً قراراً حلت بموجبه وبشكل نهائي القيادة القومية للحزب، على أن تنقل جميع ممتلكاتها من العقارات والسيارات والمكاتب بجميع محتوياتها إلى ملاك القيادة القطرية، حيث تم تكليف لجنة خاصة بمهمة جرد تلك الممتلكات وتسلّمها بشكل قانوني".

ووفق المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة، فإن قرار القيادة القطرية لحزب البعث جاء نتيجة عاملين أساسيين، "الأول

ضعف نشاط القيادة القومية وغيابها عن ساحة العمل الحزبي لعقود طويلة، والثاني تنفيذ مضمون قانون تأسيس الأحزاب السياسية الذي يحظر على الأحزاب المؤسّسة في سورية افتتاح فروع خارجية لها".

ومن المتوقع أن يُستحدث مكتب في القيادة القطرية لحزب البعث تكون مهمته التواصل مع أحزاب البعث الموجودة في عدة دول عربية، والتي لا تزال تمارس نشاطها الحزبي في تلك الدول. وفقاً لصحيفة الأخبار.

ويبدو أن حزب البعث يعاني من مشكلات داخلية كبيرة، إذ سبق وأن دخل في أزمة خلال مارس/ آذار 2015 إذ أدت الخلافات والسجالات في فرع الحزب بلبنان إلى حصول انقلاب داخل البعث، تمثل في حل القيادة القطرية للحزب بناء على توصية من نظام الأسد، بعدما تفاقمت الأزمات الداخلية وبدأت القيادات تنشر غسيلها على العلن، حسبما أكدته مصادر مقربة من حزب البعث في لبنان بوقت سابق.

ومن ناحية أخرى، تترهل العلاقة بين حزب البعث وبقية الأحزاب في الجبهة الوطنية التقدمية التي يرأسها، ويوم 13 يناير/ كانون الثاني الجاري، أوقف النظام دعم الطباعة المجانية لصحف أحزاب "الجبهة الوطنية التقدمية" نتيجة "صعوبات مالية تمر بها سورية". 

اقرأ أيضاً: انقلاب في حزب البعث فرع لبنان وأمينه يصف قرارات نظام الأسد بـ"الفرمانات"

المصدر: 
الأخبار - السورية نت

تعليقات