طارق سويدان يحذر الحكومات العربية: هذا ما سيحصل لكم إن لم تواجهوا إيران في سوريا

الداعية الإسلامي الكويتي طارق سويدان - أرشيف
الأحد 18 ديسمبر / كانون الأول 2016

حذر الداعية الكويتي المشهور، طارق سويدان، الحكومات العربية من عدم التصدي لإيران في سوريا، ومساعدة المعارضة في حلب التي شهدت خلال الأيام الماضية أكبر هجوم عسكري عليها منذ بداية الثورة منتصف مارس/ آذار 2011، معتبراً أن عدم الوقوف بوجه إيران سينقل الخطر إلى جميع العرب.

وقال سويدان، اليوم الأحد، في منشور نشره على صفحته بموقع "فيس بوك"، إن "الأسد كان على وشك السقوط على يد المجاهدين، ولم ينقذه التدخل الطائفي الإيراني، وكل الدعم المباشر من حزب الله، فاضطرت روسيا للتدخل بنفسها

وليس بالدعم فقط، ومع ذلك صمد المجاهدون".

وأضاف أنه على الرغم من عدم وجود سلاح ثقيل في يد المعارضة، وغياب الحماية الجوية لها، إلا أنها تمكنت من الصمود عدة سنين، وقال إنها "تواجه قوة عسكرية عالمية بشكل مباشر".

الداعية لفت إلى أنه من غير الممكن "مطالبة المجاهدين بأكثر من ذلك، وأعتبر ما حدث في حلب هزيمة، بل هو رسالة للحكومات العربية، أنه إن لم يتم مواجهة إيران في سوريا كما تم مواجهتها في اليمن، فإن طائفيتهم ستنتصر فاحذروا".

واعتبر سويدان أن مساندة المعارضة ولو بشكل محدود فإنهم سيكونون قادرين على هزيمة روسيا في سوريا، كما هُزمت أمريكا في فيتنام".

وحذر سويدان الحكومات العربية بالقول: "وإلا فإن الدور قادم عليكم، وصدق من قال:  أُكِلت يوم أُكُِل الثور الأبيض !!"، ناهياً كلامه بالقول: "ملاحظة : مع الحذر من الإرهابيين باستمرار".

يشار إلى أن آلاف المدنيين لا يزالون ينتظرون استئناف إجلاءهم من الأحياء المحاصرة في حلب، بعد التوصل مجدداً لاتفاق بين قوات المعارضة السورية، ونظام بشار الأسد، الأحد، بموجبه سيخرج أيضاً نحو 4 آلاف شخص من بلدتي كفريا والفوعة بريف إدلب، اللتين تطوقهما قوات المعارضة، بالإضافة إلى خروج مدنيين من مضايا والزبداني بريف دمشق المحاصرتين من النظام وميليشياته الإرهابية.

وقال مراسل "السورية نت" في حلب، براء الحسن، إن الاتفاق الجديد "يقضي بالسماح لـ 4 آلاف شخص من كفريا والفوعة، مقابل إجلاء 1500 من بلدتي الزبداني ومضايا بريف دمشق، فضلاً عن استكمال إجلاء من تبقى من محاصرين في أحياء حلب الشرقية".

وأشار مراسلنا إلى أن 100 حافلة ستخرج من الأحياء المحاصرة، على أن تخرج 8 حافلات من كفريا والفوعة، مشيراً أن الحافلات بدأت بالوصول إلى المنطقتين، لافتاً أنه حتى الآن لم تستأنف عملية نقل المدنيين، متوقعاً حدوث ذلك في الساعات القادمة.

اقرأ أيضاً: "الإيراني قاتل المدنيين في حلب".. تعرف على الجنرال الذي ارتكب مجازر بحق المحاصرين وعرقل خروجهم من المدينة

المصدر: 
السورية نت

تعليقات