عبر اتفاقيات طويلة الأمد.. مستشار خامنئي: علينا تعويض نفقاتنا في الحرب من النفط والغاز السوري

مستشار خامنئي: علينا تعويض نفقاتنا في الحرب من النفط والغاز السوري
الأحد 18 فبراير / شباط 2018

دعا اللواء يحيى رحيم صفوي، مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي، بلاده لعقد اتفاقيات طويلة الأمد في سوريا من أجل تعويض ما أنفقته في الحرب بجانب نظام بشار الأسد.

جاء ذلك في حديث لصفوي خلال ندوة بعنوان "الأزمة السورية والتطورات الإقليمية والسياسية" نظمها معهد أعمال مستقبل العالم الإسلامي، في العاصمة طهران.

وأشار صفوي إلى عقد روسيا لاتفاقيات طويلة الأمد في سوريا، قائلاً : "على إيران تعويض ما أنفقته في الحرب من النفط والغاز والفوسفات السوري".

وأضاف: "الروس عقدوا اتفاقات لـ 49 عاما في سوريا، نالوا من خلالها قاعدة عسكرية وامتيازات سياسية واقتصادية، وإيران يمكنها عقد اتفاقات طويلة الأمد مع الحكومة السورية".

وذكر المستشار الإيراني أنّ بلاده تصدر الفوسفات من سوريا حاليا.

وبخصوص عملية "غصن الزيتون" التي يشنها الجيش السوري الحر مع الجيش التركي على مواقع الميليشيات الكردية "ب ي د/بي كا كا" في منطقة عفرين، أشار صفوي إلى أنّ دول المنطقة "لن تغض الطرف عن قيام دولة كردية".

وقال صفوي: "إن لم يجدوا منفذا على البحر المتوسط فلن يستطيعوا تأسيس دولة كردية، وتركيا دخلت عفرين من أجل قطع الطريق أمامهم".

وأشار إلى أنّ تطور العلاقات بين إيران وتركيا سيؤثر على قضايا المنطقة، قائلاً: "تركيا وإيران قادرتان على رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 30 مليار دولار".

اقرأ أيضا: النظام يحشد قوات النخبة تمهيدا لمعركة على غوطة دمشق.. والمعارضة: بروباغندا مصيرها الفشل

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات