عبر طائرات وقوافل برية.. القوات الأمريكية ستنسحب من سورية إلى غرب العراق لمواصلة قتال تنظيم "الدولة"

عناصر من الجيش الأمريكي في تدريبات شرق سورية- المصدر: انترنت
الأحد 20 أكتوبر / تشرين الأول 2019

توقع وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر انسحاب القوات الأمريكية من سورية إلى مناطق غربي العراق خلال أسابيع، وذلك لمواصلة قتال فلول تنظيم "الدولة الإسلامية"، الموجودة في المنطقة.

وقال إسبر في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز" اليوم الأحد: "الانسحاب ماض على قدم وساق من شمال شرق سوريا.. إننا نتحدث عن أسابيع وليس أياماً".

وأضاف إسبر أن عملية الانسحاب ستتم من خلال طائرات وقوافل برية، مشيراً إلى أن "الخطة الحالية هي إعادة تمركز تلك القوات في غرب العراق ".

ويأتي ما سبق بعد يوم من حديث إسبر أن القوات الأمريكية لن تشارك في المنطقة الآمنة، التي تريد تركيا إنشائها على طول الحدود الشمالية لسورية.

ويأتي هذا بعد أسبوع من الأمر الذي أصدره الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية من شمال شرق سورية، في خطوة تزامنت مع العملية العسكرية التي أطلقتها الجيش التركي، ضد "وحدات حماية الشعب".

ويوجد حالياً نحو 1000 جندي أمريكي في سورية، بما في ذلك قوات العمليات الخاصة، التي يتم نشرها في الغالب شمال شرقي سورية، إلى جانب وحدة عسكرية في قاعدة التنف "الاستراتيجية".

وكان ترامب قد أعلن في كانون الأول من العام الماضي أنه سيسحب القوات الأمريكية من سورية، الأمر الذي دفع وزير دفاعه جيمس ماتيس للاستقالة، لكن ترامب غير قراره فيما بعد وتحدث عن خطة تقليص القوات فقط.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمريكي كبير قوله إن الوضع ما زال غير مستقراً، وإن الخطط قد تتغير (في إشارة إلى خطة الانسحاب من سورية).

وأضاف المسؤول: "هذه هي الخطة الحالية، الأمور يمكن أن تتغير بين الوقت الحالي وموعد استكمالنا الانسحاب ولكن هذه هي خطة التحرك الآن".

وقال إسبر: "أعتقد أن وقف إطلاق النار متماسك بشكل عام على ما يبدو ،نرى استقراراً للخطوط، إن صح التعبير، على الأرض ونتلقى تقارير عن نيران متقطعة، هذا وذاك، فهذا لا يفاجئني بالضرورة".

وتشهد مناطق شمال شرق سورية في الوقت الحالي سريان اتفاق وقف إطلاق نار مؤقت، توصلت إليه أنقرة وواشنطن، الخميس الماضي، ومدته الزمنية 120 ساعة، من المقرر خلالها أن تنسحب "الوحدات" بعمق 30 كيلومتراً بعيدا عن الحدود التركية.

المصدر: 
السورية نت- وكالات