عشرات القتلى لقوات النظام بعد يومٍ من إصابة طائرةٍ حربيةٍ جديدة .. مضاد طيران في إدلب؟

من المعارك بريف حماه الشمالي 8يونيو/حزيران الحالي - الجبهة الوطنية للتحرير
الخميس 20 يونيو / حزيران 2019

 

أّصِيبَتْ طائرةٌ حربية لقوات الأسد ، خلال المعارك الدائرة بريف إدلب الجنوبي، مع الفصائل العسكرية، التي تتصدى هناك، لهجمات قوات النظام وروسيا، وذلك للمرة الثانية خلال شهر يونيو/حزيران الحالي.

والطائرة الحربية المُصابة، استُهدِفَتْ أمس وفق وكالة "إباء" التابعة لـ"هيئة تحرير الشام"، بصاروخ "م.ط"، إذ قالت الوكالة، إن عناصرها من سرية مضادات الطائرات، تمكنوا "من إصابة طائرة حربية تتبع للنظام المجرم من نوع L39 في ريف إدلب الجنوبي، ما اضطرها أن تهبط اضطرارياً في مطار حماة العسكري".

وهذه المرة الثانية، التي يُعلن فيها، إصابة طائرة حربية لنظام الأسد، منذ بدء المعارك البرية بريفي حماه الشمالي الغربي وادلب الجنوبي، في الأسبوع الأول من شهر مايو/أيار الماضي؛ وتأتي بعد 13 يوماً، من إصابة طائرة حربية للنظام "سوخوي – 22"، صباح الجمعة 7يونيو/حزيران الجاري، شمالي حماه.

وتطرح الحادثتان المتتابعتانِ خلال أقل من أسبوعين، تساؤلاتٍ عما إذا كانت الفصائل التي تتصدى لقوات الأسد وروسيا، قد حصلت على صواريخ "م-ط" حديثاً، أما أن هذه الصواريخ، كانت مُخزّنةً منذ سنوات، بعد أن سيطرت عليها الفصائل في معارك سابقة مع قوات الأسد.

النظام يخسر عشارت المقاتلين

بموازاة ذلك، شهدت جبهات القتال المُشتعلة، في محيط تل ملح والجبين، بريف حماه الشمالي، مواجهاتٍ عنيفة، قالت فصائل المعارضة السورية، إنها كبدت خلالها القوات المهاجمة، خسائر كبيرة.

وقال مصدرٌ مقرب من غرفة عمليات المعارك لـ"السورية.نت"، إن قوات الأسد "خسرت مجموعة كاملة من مقاتليها، عند محاولتم التوغل في محور كفرهود"، بريف حماه الشمالي، قبل أن يؤكد في وقتٍ لاحق اليوم "مقتل وجرح اكتر من ثلاث مجموعات" من قوات الأسد والميليشيات التي تسانده في القتال، شمالي حماه.

وتبدو المواجهات في محوري تل ملح والجبين شمالي حماه، هي الأعنف من نوعها منذ أيام، في وقتٍ تُظهرُ قوات الأسد وروسيا، رغبة كبيرة في التقدم بهذه المحاور؛ لكنها تصطدم بتصدٍ شرس من الفصائل العسكرية هناك، والتي أعلنت اليوم الخميس، عن "50 قتيل و 100 جريح من مليشيات النظام، جراء صدّ محاولتيّ تقدم للمليشيات للنظام على محاور الجبين وتل ملح بريف حماة الشمالي"، كما قالت إنها تمكنت من "تدمير دبابة لمليشيات النظام على محور تل ملح شمال حماة بعد استهدافها بقذائف المدفعية. وتم إعطاب عربة BMP لمليشيات النظام على محور الجبين بريف حماه الشمالي".

المصدر: 
السورية.نت