عمان تستدعي القائم بأعمال سفارة نظام الأسد بعد اعتقال صحفي أردني في سوريا

الصحفي عمر غرايبة المعتقل في سجون الأسد - وسائل التواصل الاجتماعي
سبت 09 مارس / آذار 2019

أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية، سفيان القضاة، أن بلاده استدعت القائم بأعمال سفارة نظام الأسد في عمان، وطلبت منه نقل طلب الحكومة الأردنية الإفراج الفوري عن الصحفي الأردني المعتقل في سوريا، عمير الغرابية.

وبحسب ما نقلته وكالة "بترا" عن القضاة، فإن الوزارة تابعت باهتمام على مدى اليومين الماضيين التقارير والأنباء التي تعرضت لحادثة اعتقال الصحفي عمير الغرايبة في سوريا "والتي تحدثت وللأسف عن تقصير حكومي، وعلى وجه الخصوص من وزارة الخارجية بالتعامل مع هذا الموضوع"، على حد قوله.

وأوضح القضاة، أن الوزارة ومنذ اللحظة الأولى لإبلاغها باعتقال المواطن الغرايبة بادرت إلى اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير المتبعة في مثل هذه الحالة، حيث تم تكليف القائم بأعمال سفارتنا في دمشق بمتابعة الأمر مع السلطات المعنية.

وأشار إلى أن السفارة وجهت مذكرة رسمية لخارجية النظام بهذا الخصوص، كما التقى القائم بالأعمال الأردني مدير الدائرة القنصلية في خارجية النظام، وطلب منه رسمياً تزويده بأسباب اعتقال الغرايبة ومعرفة مكان وظروف اعتقاله.

وكانت وسائل إعلام أردنية قد أكدت في الـ20 من فبراير/ شباط، اعتقال نظام بشار الأسد، للأردني غرايبة بعد دخوله سوريا مؤخراً بصفته سائحاً.

ونقل موقع "خبرني" عن شقيق غرايبة، أن أخيه أوقف أثناء عودته من سوريا في زيارة سياحية مع أصدقائه، في 7 من الشهر الماضي.

وبين المصدر، أنه اعتقل عند نقطة تفتيش في سوريا بعد العثور على كاميرا بحوزته، مشيراً إلى أن "كاميرا شقيقه لم تتضمن إلا على صور مناطق سياحية".

وطالبت عائلة الصحفي السلطات الأردنية بالتدخل لحل قضية ابنهم، في حين قالت وزارة الخارجية إنها تتابع القضية، وأن حكومة نظام الأسد لم ترد على استفسارات الوزارة حتى اللحظة.

ومنذ إعادة افتتاح معبر نصيب - جابر  في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اعتقل نظام الأسد عدداً من المواطنين الأردنيين ليتم فيما بعد الإفراج عنهم بعد تدخل من حكومة بلادهم.

وبات الأردنيون يتوخون الحذر حيال المغامرة بالدخول إلى سوريا، بعد، وتزايد حالات اعتقالهم من قبل قوات الأسد، حيث حذر النائب في البرلمان الأردني صالح العرموطي في وقت سابق مواطني بلاده من السفر إلى سوريا.

اقرأ أيضاً: "لا جواز سفر بدون إرسال فيديو".. إجراء خطير من مخابرات النظام ضد لاجئين سوريين

المصدر: 
وكالات - السورية نت

كلمات دلالية:

تعليقات