عمّان تعلن إفراج نظام الأسد عن 8 من المعتقلين الأردنيين

عناصر من قوات النظام عند معبر نصيب - أرشيف
الاثنين 08 أبريل / نيسان 2019

أعلنت وزارة الخارجیة الأردنية، أنھا تلقت الیوم مذكرة رسمیة من سفارة نظام الأسد في عمان، تتضمن إعلام الوزارة بقرار النظام الإفراج عن 8 من المواطنین الاردنیین المعتقلین في سوریا.

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية، اليوم الاثنين، عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سفیان القضاة، قوله، إن مذكرة سفارة النظام تضمنت 8 أسماء من بین المعتقلین الأردنیین الذین اعتقل 30 منھم منذ إعادة فتح الحدود البریة بین سوريا والأردن أواخر العام الماضي.

وأوضح القضاة، أن قائمة السفارة تضمنت ثلاثة مواطنین تم إعتقالھم بعد إعادة فتح المعبر الحدودي وأربعة مواطنین أعتقلوا قبل ذلك، ومواطن تم الإفراج عنه سابقاً، و تتابع السفارة الاردنیة في دمشق إجراءات عودتهم إلى الأردن مع ادارة الھجرة في دمشق.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية، قد استدعت في الرابع من الشهر الجاري، القائم بأعمال نظام الأسد بعمان أيمن علوش؛ للمطالبة بالإفراج الفوري عن مواطنين أردنيين تم اعتقالهم من دون أسباب.

وطالبت الخارجية الأردنية نظام الأسد، بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين والمحتجزين الأردنيين، وإنفاذ القوانين الدولية التي تراعي مثل هذه الحالات.

وحسب بيان للخارجية، تم استدعاء القائم بأعمال سفارة النظام، وطلب منه أمين عام وزارة الخارجية الأردنية زيد اللوزي، أن "ينقل إلى حكومة بلاده قلق واستياء الحكومة الأردنية جراء تكرار عمليات اعتقال مواطنين أردنيين دون إبداء الأسباب".

وأشار البيان، إلى أن الاستدعاء يأتي للمرة الرابعة على التوالي، للمطالبة بالإفراج عن الأردنيين الذين يذهبون إلى سوريا بقصد السياحة أو الزيارة، ويتم اعتقالهم دون أسباب.

وشددت الخارجية الأردنية، على أنه إذا كان هناك أي تحفظ أو شك بأي أردني بالأجدى أن "يتم إعادته إلى الأردن وعدم السماح له بالدخول".

وحذرت من أنه "منذ إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين، منتصف أكتوبر/ تشرين أول الماضي، قامت السلطات السورية باعتقال ما يزيد على 30 مواطناً أردنياً".

واتهمت النظام بأنه "لم يجب بشكل واضح على المخاطبات بشأن المعتقلين، كما لم يبد أي نوع من التعاون".

ونقلت الخارجية الأردنية، عن علوش، بأنه وعد بمتابعة هذا الأمر الهام مع سلطات النظام والعودة بإجابة خلال الأيام القليلة القادمة، معبراً عن تفهمه وتقديره للمطلب الأردني المحق.

اقرأ أيضاً: أمريكا تصنف "الحرس الثوري" الإيراني منظمة إرهابية

المصدر: 
السورية نت

تعليقات