"عون" يريد عودة اللاجئين إلى سوريا قبل وفاته

عون وميركل ـ أرشيف
سبت 23 يونيو / حزيران 2018

ذكرت وسائل إعلام لبنانية أن الرئيس اللبناني ميشيل عون قال للمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" أثناء لقائه بها إنه لا يريد أن يموت "قبل رؤية اللاجئين السوريين عائدين إلى سوريا".

وأنهت المستشارة الألمانية "ميركل" زيارتها للبنان التي استمرت يومين، بلقاءات منفردة عقدتها مع المسؤولين اللبنانيين، كما وقامت بجولة على المدارس الرسمية لتي تُعنى بتعليم أولاد النازحين السوريين، حيث شكلت أوضاع هؤلاء النازحين العنوان الرئيسي للزيارة ومحادثاتها مع المسؤولين للبنانيين.

ونقلاً عن صحيفة "اللواء" اللبنانية، فإنه عندما تحدثت المستشارة الألمانية عن تفهم بلادها للموقف اللبناني عن ملف النزاع السوري والدعوة إلى عودة النازحين تدريجياً إلى المناطق الآمنة في سوريا، فهذا يعني من وجهة النظر الدبلوماسية، أن "ميركل" أصغت بوضوح إلى وجهة النظر اللبنانية، على الرغم من التباين في المقاربة اللبنانية والأوروبية لهذا الملف، ولا سيما حيال نقطة أن العودة لا يُمكن ان تنتظر الحل السياسي في سوريا..

وتضيف "اللواء" أن المسؤولة الألمانية سألت أسئلة محددة، واستوضحت، وتحدثت عن تفهم لما يؤكده لبنان الرسمي، لكن ذلك لا يعني أنها تبنت وجهة النظر اللبنانية.

وأوضحت مصادر لبنانية أن زيارة "ميركل" كانت سياسية - اقتصادية، وقد أبدت المستشارة الألمانية رغبة شركات ألمانية في المساهمة بمشاريع نفطية وأخرى تتعلق بالطرق والبنى التحتية والنفايات.

وكان سعد الحريري قد ناقش مع "ميركل" الدور المساعد الذي يمكن أن تلعبه ألمانيا خصوصاً في مساعدة لبنان على تنفيذ الأولويات التي طرحتها الحكومة اللبنانية في مؤتمر بروكسل، والإصلاحات التي وردت في مؤتمر "سيدر"، مكرراً موقف الحكومة بأن الحل الدائم والوحيد للنازحين السوريين هو في عودتهم إلى سوريا بشكل آمن وكريم.

اقرأ أيضاً: قرارات وقوانين جائرة تؤثر على آلاف الموظفين في سوريا

المصدر: 
صحف ـ السورية نت

تعليقات