قصف مكثف للنظام وميليشيات إيران يستهدف ريفي إدلب وحماة

صورة نشرها مركز المعرة الإعلامي اليوم السبت للقصف الذي استهدف سراقب
سبت 09 مارس / آذار 2019

تواصل قوات نظام الأسد والميليشيات المتحالفة معها المدعومة من إيران، قصفها المكثف على مناطق المدنيين داخل حدود منطقة "خفض التصعيد" بمحافظة إدلب.

ومنذ صباح اليوم السبت، تقصف القوات والميليشيات بالمدافع مناطق خان شيخون وسراقب ومعرشورين وتلمنس والدير الشرقي في إدلب، واللطامنة وكفرزيتا في الريف الشمالي لحماة.

وتتعرض المناطق المدنية في إدلب وسهل الغاب لقصف عنيف منذ مساء الجمعة. ولم تسفر الهجمات عن قتلى أو إصابات بسبب خلو معظم المنازل في تلك المناطق من سكانها، وفق الأناضول، إلا أن "مركز المعرة الإعلامي" قال إن القصف على سراقب تسبب باستشهاد مدني، وسقوط جرحى.

وتشكل محافظة إدلب مع ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي منطقة "خفض تصعيد" بموجب اتفاق أبرم في سبتمبر/ أيلول 2017 بين تركيا وروسيا وإيران في أستانا عاصمة كازاخستان.

وتزايدت مؤخراً هجمات قوات نظام بشار الأسد والميليشيات الموالية لها على منطقة "خفض التصعيد"، منتهكة اتفاق "سوتشي".

وتسببت الهجمات البرية والجوية على منطقة "خفض التصعيد" باستشهاد 111 مدنياً وجرح 335 آخرين منذ مطلع العام الجاري.

يذكر أن اتفاق سوتشي الذي أبرمته تركيا وروسيا في سبتمبر/ أيلول 2018، يهدف إلى تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وسحبت بموجبه المعارضة أسلحتها الثقيلة من المنطقة التي شملها الاتفاق في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

وكانت تركيا، قدم بدأت الثلاثاء، بتسيير أول دورية عسكرية لها، في المنطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب، في وقت دعا فيه وزير الدفاع التركي، "خلوصي آكار"، روسيا إلى الضغط على نظام بشار الأسد لوقف الهجمات على المحافظة.

وقال "آكار"، إن "دوريات روسية تنطلق اليوم في المنطقة الحدودية خارج إدلب، وأخرى للقوات المسلحة التركية في المنطقة منزوعة السلاح"، معتبراً أن تسيير هذه الدوريات مهم لحفظ الاستقرار ووقف إطلاق النار.

وطلب "آكار" من روسيا أن توقف الهجمات التي تشنها قوات نظام الأسد على إدلب، محذراً من أنه "في حال استمرت الضربات وبدأت الهجرة، فإن لجوء 3.5 ملايين شخص لن يكون فقط إلى تركيا وأوروبا وإنما إلى الولايات المتحدة أيضاً".

اقرأ أيضاً: "لا جواز سفر بدون إرسال فيديو".. إجراء خطير من مخابرات النظام ضد لاجئين سوريين

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات